نمو ارباح مصرف الراجحي بنسبة 14 % في العام 2016

18 يناير 2017

أعلن الاستاذ عبدالله بن سليمان الراجحي رئيس مجلس ادارة مصرف الراجحي ان المصرف حقق ارباحا في العام الماضي 2016 م بلغت 8,126 مليون ريال، مقارنة مع 7,130 مليون ريال للعام السابق 2015 م، وبزيادة بلغت 14 % .

و قد ارتفع اجمالي دخل العمليات خلال العام بنسبة 11 % نتيجة لنمو أتعاب الخدمات البنكية و صافي دخل العمولات الخاصة، كما واصل المصرف تدعيم مخصصات الائتمان تماشيا مع السياسة المحافظة للبنك ، حيث ارتفعت مصاريف المخصصات نسبة %13 مقارنة بالعام السابق.

وأضاف أن النتائج المالية لعام 2016 م أظهرت ارتفاع حقوق المساهمين الى 52 مليار ريال بنسبة زيادة بلغت 11 %، وكذلك ارتفاع اجمالي الموجودات إلى 340 مليار بنسبة زيادة بلغت 8 %، في حين بلغ إجمالي الاصول التمويلية للمصرف 225 مليار ريال وبنسبة ارتفاع بلغت 7 %.

وأوضح الراجحي أن أرصدة العملاء ارتفعت لتصل الى 273 مليار ريال بنسبة ارتفاع بلغت 6 %، كما بلغ معدل العائد على الموجودات وحقوق المساهمين % 2.5 و 16.5% على التوالي، و اصبح ربح السهم خلال العام 5 ريال.

وقدم رئيس مجلس الادارة الشكر لعملاء المصرف الكرام لولائهم الدائم وثقتهم ولموظفي المصرف على جهودهم الكبيرة في تحقيق هذه النتائج المتميزة.

واشار الراجحي الى ان المصرف خلال العام 2016 استمر في تنفيذ الكثير من البرامج الخاصة بالمسئولية الاجتماعية كما تم تفعيل وزيادة العمل التطوعي من خلال مشاركة منسوبي ومنسوبات المصرف في هذه البرامج وبلغ عدد البرامج خلال العام 42 برنامجاً منها 19 برنامج تطوعي نفذها اكثر من 600 موظف بمختلف الدرجات الوظيفية وبلغت عدد ساعات التطوع اكثر من 1650 ساعة ، مؤكدا ان ذلك يصب في تفاعل المصرف مع الرؤية السعودية 2030 التي جاء من ضمن اهدافها زيادة المتطوعين في جميع القطاعات وخاصة القطاع غير الربحي.

وواصل مصرف الراجحي خلال العام 2016 م تقديم خدمات عالية المستوى لعملائه من خلال شبكة فروع تغطي جميع أنحاء المملكة وتعد الاكبر في المنطقة حيث تم خلال العام الماضي اضافة 15 فرع، ليصل عدد الفروع الى 554 فرعا، وتم افتتاح مركزين خدمة ذاتية " صلة"، " ليصل عدد مراكز الخدمة الذاتية إلى 15 مركز، كما تمت اضافة 354 جهاز صراف آلي ليصبح اجمالي عددها 4475 جهازا تعد اكبر شبكة صرافات آليه في المملكة، فيما اضيفت 15000 نقطة بيع ( POS ) ليصبح اجمالي نقاط البيع في المملكة 62000 نقطة وبنسبة زيادة تبلغ 21 % مقارنة بنهاية العام 2015 م وليصبح المصرف في المركز الأول لجهة عدد نقاط البيع في المملكة ، كما تم خلال العام 2016 اضافة 31 مركزا للتحويل ليصل اجمالي مراكز التحويل الى 217 مركزا ، اضافة الى بقية القنوات الإلكترونية على الانترنت والهواتف الذكية، والفرع الآلي الذي كان للمصرف السبق في تدشينه.

ومن الخدمات الجديدة التي قدمها المصرف العام الماضي اطلاقة منتج بطاقات التحويل، ويأتي ذلك لتحقيق مزيد من الخدمة الافضل للعملاء وتيسيرا لهم ومراعاة لظروفهم الخاصة والعملية. وتم تدشين خدمات مصرفية على جهاز الخدمة الذاتية "اسرع " وتم التوسع ب 100 جهاز اسرع على مستوى المملكة و في المطارات والأسواق التجارية وتم إضافة طباعة بطاقة الصراف الألي للعميل الجديد عن طريق البصمة. ​

المزيد من الأخبار