عن مصرف الراجحي

تأسس مصرف الراجحي عام 1957 ، وهو واحد من أكبر المصارف  في العالم بأصول بلغ مجموعها 80 مليار دولار أمريكي ، ورأس مال مدفوع قدره 6.77 مليار دولار أمريكي وقاعدة موظفين كبرى.

مع أكثر من 58 عامًا من الخبرة في الأنشطة المصرفية والتجارية ، تم دمج المؤسسات الفردية المختلفة تحت اسم الراجحي في مظلة "شركة الراجحي للتجارة والتبادل" في عام 1978 وتم تأسيس المصرف كشركة مساهمة سعودية في عام 1988.

الجوائز

Best employer award

أفضل بيئة عمل - Employer Branding Awards

الجوائز الإقليمية - 2018

best retail bank

أفضل بنك في قطاع الأفراد في السعودية - The Banker

الجوائز الإقليمية - 2018

biggest islamic bank

أكبر بنك إسلامي - The Banker

الجوائز الدولية - 2018

جائزة أفضل فريق اهتماماً بالعملاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي – مجلة التمويل الدولية 2017 "IFM"

أعلنت مجلة التمويل الدولية بأن مصرف الراجحي لديه "أفضل فريق تواصل اجتماعي يهتم بالعملاء" في المملكة العربية السعودية. وقد كان البنك سبّاقاً عبر قنوات إلكترونية جديدة لتلبية احتياجات العملاء وتطلعاتهم المصرفية، وتوفير الوقت والجهد في نفس الوقت. ويحرص مصرف الراجحي على توفير خدمة عملاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي على مستوى عالمي من خلال فريق العناية الإلكترونية المخصص.

آخر الأخبار

  • 17/09/42 12:00:00 ص

    ساهم موظفو وموظفات مصرف الراجحي بدفع تكاليف كفالة 20 اسرة من اسر السجناء الأشد حاجة والبالغ قيمتها 230 ألف ريال وذلك عبر مبادرة خاصة تم اعدادها بالتعاون مع اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم واسرهم "تراحم".

    وغطت المبادرة التي خصصتها "تراحم" لتبرع موظفي وموظفات المصرف مناطق مختلفة وستشمل على تغطية احتياجات هذه الاسر في تعليم الأبناء، وتوفير الأثاث المنزلي، وسداد الايجار.

    وقدمت ادارة المصرف الشكر والتقدير لمنسوبي ومنسوبات مصرف الراجحي على استشعارهم المسؤولية الاجتماعية وتفاعلهم السريع مع الحالات التي عرضتها لجنة "تراحم" وتغطيتها عبر صدقاتهم وتبرعاتهم في وقت قياسي وبمشاركة مجموعة واسعة من الموظفين والموظفات بجميع مستوياتهم، كما قدمت إدارة المصرف الشكر والتقدير للجنة "تراحم" وثمنت لهم جهودهم الخيرة في خدمة هذه الفئات المحتاجة.

    ويعتبر هذا هو التبرع الثاني لموظفي وموظفات المصرف خلال شهر رمضان الحالي حيث ساهم موظفو وموظفات مصرف الراجحي مطلع الشهر الكريم بدفع تكاليف غسيل الكلى للمرضى المحتاجين لأحد الحالات المعروضة عبر منصة "وقفي" التابعة للهيئة العامة للأوقاف وساعدت هذه المساهمة على تقديم خدمة غسيل الكلى لـ 50 مستفيد تابع لجمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية "كلانا" بمبلغ إجمالي 70 ألف ريال.

    يذكر ان لجنة تراحم هي هيئة وطنية خيرية تعتمد في إنفاذ برامجها على ما يرد إليها من زكوات وهبات وتبرعات وترعى اللجنة نزلاء السجون والإصلاحيات ودور التوقيف والمفرج عنهم وأسرهم بالتركيز على سد الاحتياجات الأساسية مع التركيز على احتياجات الاسر والأطفال الضرورية.

  • 09/09/42 12:00:00 ص

    ساهم موظفو وموظفات مصرف الراجحي بدفع تكاليف غسيل الكلى للمرضى المحتاجين لأحد الحالات المعروضة عبر منصة "وقفي" التابعة للهيئة العامة للأوقاف والتي تهدف إلى تحفيز المشاركة المجتمعية وتحقيق الاستدامة المالية للقطاع غير الربحي.

    وتساعد هذه المساهمة على تقديم خدمة غسيل الكلى لـ 50 مستفيد تابع لجمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية "كلانا" بمبلغ إجمالي 70 ألف ريال.

    وقدمت ادارة المصرف الشكر والتقدير لمنسوبي ومنسوبات مصرف الراجحي على استشعارهم المسؤولية الاجتماعية وتفاعلهم السريع مع الحملة التي أطلقتها المنصة وتغطية الحالة المخصصة في وقت قياسي وبمشاركة مجموعة واسعة من الموظفين والموظفات بجميع مستوياتهم.

    وتهدف منصة وقفي التابعة للهيئة العامة للأوقاف إلى تحفيز المشاركة المجتمعية وتحقيق الاستدامة المالية للقطاع غير الربحي، وتتيح الفرصة المساهمة الجزئية أو الكلية في دعم المشاريع وتمويلها بشكل رقمي من خلال خيارات دفع آمنة.

    وتهدف المنصة إلى تعزيز المشاركة المجتمعية وذلك عن طريق دعم مجالات عدة مثل المنتجات الوقفية، البرامج التنموية، المشاريع الاغاثية، مشاريع ضيوف الرحمن والمشاريع التعليمية عبر عرض حزمة من المنتجات والمشاريع الوقفية والتنموية للكيانات الغير ربحية، لتمكين مختلف فئات المجتمع والجهات المانحة من المساهمة في دعمها للإسهام في التنمية وتلبية الاحتياجات والأولويات التنموية.

  • 09/09/42 12:00:00 ص

    أعلن الاستاذ عبدالله بن سليمان الراجحي رئيس مجلس ادارة مصرف الراجحي ان المصرف حقق ارباحا في الربع الاول من العام الحالي 2021م بلغت 3,335 مليون ريال، مقارنة مع 2,380 مليون ريال للربع الأول من العام السابق، وبنسبة ارتفاع بلغت 40%. وارتفع اجمالي دخل العمليات خلال الربع الأول بحوالي 20% ليصل الى 5,948 مليون ريال نتيجة لنمو صافي دخل العمولات الخاصة وانشطة الوساطة والتداول في الأسهم. وأضاف الراجحي أن المصرف تدعيماً لسياسته المالية المتحفظة ولتجنب أية اثار محتملة لجائحة كورونا قد قام بتجنيب مخصصات مالية إضافية وهوما انعكس بشكل إيجابي على قوة المركز المالي للمصرف، حيث بلغت نسبة تغطية القروض الغير عاملة أكثر من 318%

    وأوضح الراجحي أن النتائج المالية أظهرت ان حقوق المساهمين ارتفعت لتصل إلى 59,2 مليار ريال في مقابل 49,6 مليار ريال وبنسبة ارتفاع بلغت 19%، كما ارتفعت اجمالي الموجودات لتصل إلى 512,2 مليار ريال بنسبة زيادة بلغت حوالي 31 %، كما ارتفعت ودائع العملاء بحوالي 34% لتصل الى 421,3 مليار ريال. وارتفع معدل العائد على الموجودات وحقوق المساهمين ليبلغ 2.8 % و 22.4 % على التوالي، وأصبح ربح السهم خلال الفترة 1.33 ريال.

    وقدم الاستاذ عبدالله الراجحي الشكر لعملاء المصرف الكرام لولائهم الدائم وثقتهم وتفاعلهم مع التطورات التي انجزها المصرف خصوصا في مجال المصرفية الرقمية وتقديم المنتجات التمويلية التي تلبي احتياجاتهم. كما قدم الشكر لموظفي المصرف على جهودهم في تحقيق هذه النتائج المتميزة في ظل هذه التحديات التي استجدت على الجميع والجائحة التي المت بالعالم والوطن وتأثرت بها معظم القطاعات في مختلف المجالات. كما اثنى على المبادرات الحكومية التي قدمها البنك المركزي السعودي لدعم القطاع الخاص خصوصا قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تأثرت بالإجراءات التي نتجت عن جائحة فايروس كورونا المستجد.

    وقال الراجحي ان المصرف حقق خلال الربع الأول 3 جوائز تتعلق بمساهمة المصرف بقطاع الاسكان، حيث فاز بجائزة أفضل بنك من ناحية عدد عقود التمويل الموقعة في الربع الأول وجائزة أكثر عدد عقود التمويل الموقعة خلال فترة الحظر الكلي والجزئي وجائزة أفضل جهة تمويلية في تطبيق المستشار العقاري. كما فاز المصرف بجائزة المركز الأول لأفضل برنامج لعلاقات المستثمرين وذلك ضمن جوائز السوق المالية السعودية. ويأتي تحقيق المصرف هذه الجوائز ليؤكد التزام المصرف بالمشاركة في تحقيق رؤية المملكة 2030 في مختلف المبادرات.

    وعلى صعيد المسؤولية الاجتماعية أضاف رئيس مجلس الإدارة ان المصرف بدأ عام 2021م بمشروعين نوعيين للمسئولية الاجتماعية تعد ضمن البرامج المستدامة التي يحرص المصرف على تنفيذها كل عام، حيث وقع المصرف اتفاقيتين مع كل من جمعية الأطفال ذوي الاعاقة ومع وريف الخيرية التابعة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بمبالغ اجمالية بلغت 7,496,000 ريال.

    ونصت الاتفاقية الاولى مع جمعية الاطفال ذوي الاعاقة على ان يتكفل المصرف بتطوير واعادة بناء العيادة المتكاملة مع تحمل التكاليف التشغيلية للعيادة لمدة عام كامل بقيمة اجمالية 1,496,000 ريال سعودي، ونصت الاتفاقية الثانية بين مصرف الراجحي ومؤسسة وريف الخيرية التابعة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث على ان يتكفل المصرف بشراء وتجهيز عربتي دم متنقلة بقيمة 6 ملايين ريال.