3,335 مليون ريال أرباح مصرف الراجحي في الربع الأول 2021

أعلن الاستاذ عبدالله بن سليمان الراجحي رئيس مجلس ادارة مصرف الراجحي ان المصرف حقق ارباحا في الربع الاول من العام الحالي 2021م بلغت 3,335 مليون ريال، مقارنة مع 2,380 مليون ريال للربع الأول من العام السابق، وبنسبة ارتفاع بلغت 40%. وارتفع اجمالي دخل العمليات خلال الربع الأول بحوالي 20% ليصل الى 5,948 مليون ريال نتيجة لنمو صافي دخل العمولات الخاصة وانشطة الوساطة والتداول في الأسهم. وأضاف الراجحي أن المصرف تدعيماً لسياسته المالية المتحفظة ولتجنب أية اثار محتملة لجائحة كورونا قد قام بتجنيب مخصصات مالية إضافية وهوما انعكس بشكل إيجابي على قوة المركز المالي للمصرف، حيث بلغت نسبة تغطية القروض الغير عاملة أكثر من 318%

وأوضح الراجحي أن النتائج المالية أظهرت ان حقوق المساهمين ارتفعت لتصل إلى 59,2 مليار ريال في مقابل 49,6 مليار ريال وبنسبة ارتفاع بلغت 19%، كما ارتفعت اجمالي الموجودات لتصل إلى 512,2 مليار ريال بنسبة زيادة بلغت حوالي 31 %، كما ارتفعت ودائع العملاء بحوالي 34% لتصل الى 421,3 مليار ريال. وارتفع معدل العائد على الموجودات وحقوق المساهمين ليبلغ 2.8 % و 22.4 % على التوالي، وأصبح ربح السهم خلال الفترة 1.33 ريال.

وقدم الاستاذ عبدالله الراجحي الشكر لعملاء المصرف الكرام لولائهم الدائم وثقتهم وتفاعلهم مع التطورات التي انجزها المصرف خصوصا في مجال المصرفية الرقمية وتقديم المنتجات التمويلية التي تلبي احتياجاتهم. كما قدم الشكر لموظفي المصرف على جهودهم في تحقيق هذه النتائج المتميزة في ظل هذه التحديات التي استجدت على الجميع والجائحة التي المت بالعالم والوطن وتأثرت بها معظم القطاعات في مختلف المجالات. كما اثنى على المبادرات الحكومية التي قدمها البنك المركزي السعودي لدعم القطاع الخاص خصوصا قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تأثرت بالإجراءات التي نتجت عن جائحة فايروس كورونا المستجد.

وقال الراجحي ان المصرف حقق خلال الربع الأول 3 جوائز تتعلق بمساهمة المصرف بقطاع الاسكان، حيث فاز بجائزة أفضل بنك من ناحية عدد عقود التمويل الموقعة في الربع الأول وجائزة أكثر عدد عقود التمويل الموقعة خلال فترة الحظر الكلي والجزئي وجائزة أفضل جهة تمويلية في تطبيق المستشار العقاري. كما فاز المصرف بجائزة المركز الأول لأفضل برنامج لعلاقات المستثمرين وذلك ضمن جوائز السوق المالية السعودية. ويأتي تحقيق المصرف هذه الجوائز ليؤكد التزام المصرف بالمشاركة في تحقيق رؤية المملكة 2030 في مختلف المبادرات.

وعلى صعيد المسؤولية الاجتماعية أضاف رئيس مجلس الإدارة ان المصرف بدأ عام 2021م بمشروعين نوعيين للمسئولية الاجتماعية تعد ضمن البرامج المستدامة التي يحرص المصرف على تنفيذها كل عام، حيث وقع المصرف اتفاقيتين مع كل من جمعية الأطفال ذوي الاعاقة ومع وريف الخيرية التابعة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بمبالغ اجمالية بلغت 7,496,000 ريال.

ونصت الاتفاقية الاولى مع جمعية الاطفال ذوي الاعاقة على ان يتكفل المصرف بتطوير واعادة بناء العيادة المتكاملة مع تحمل التكاليف التشغيلية للعيادة لمدة عام كامل بقيمة اجمالية 1,496,000 ريال سعودي، ونصت الاتفاقية الثانية بين مصرف الراجحي ومؤسسة وريف الخيرية التابعة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث على ان يتكفل المصرف بشراء وتجهيز عربتي دم متنقلة بقيمة 6 ملايين ريال.