كل ما تريد معرفته عن تأشيرة الإقامة السعودية

إذا كنت تبحث عن معلومات قبل الانتقال إلى المملكة العربية السعودية، فقد وجدت المكان المناسب. ستكون ضمن إلى القوة العاملة التي تضم أكثر من 70% من الأجانب من جميع أنحاء العالم، وهناك الكثير لتقوم بعمله.

يجب على جميع العمال الدوليين الحصول على تأشيرة الإقامة للعيش والعمل في المملكة. يمنحك هذا الدليل نظرة عامة شاملة عن تأشيرة الإقامة السعودية، بما في ذلك الغرض منها، والأهلية، وخطوات التقديم. سنساعدك أيضًا في العثور على الحساب الجاري المناسب وحساب العملة الأجنبية لجعل عملية نقلك سلسة قدر الإمكان.

ما هي الإقامة؟

تأشيرة الإقامة هي تصريح إقامة صادر عن الحكومة يسمح للاجانب أو المغتربين بالعيش والعمل في المملكة العربية السعودية. في حال الحصول على بطاقة الإقامة، سيتمكن العامل الدولي من الحصول على عمل، وإجراء المعاملات المصرفية والمالية، واستئجار العقارات، والحصول على رخصة قيادة وأكثر من ذلك بكثير.

تأشيرة الإقامة صالحة لمدة عام واحد ويمكن تجديدها لمدة عام في كل مرة سنويًا. بمجرد حصولك على الإقامة، فإنها ستكون بمثابة هوية رسمية لك أثناء إقامتك في المملكة العربية السعودية. يتعين على جميع المقيمين، بما في ذلك الأطفال، الحصول على إقامة خاصة بهم. بمجرد حصول العامل الأجنبي على الإقامة، يصبح من السهل عليه التقدم بطلب للحصول على تأشيرات لبقية أفراد أسرته.

الأنواع المختلفة من تأشيرات الإقامة في المملكة العربية السعودية

هناك عدة أنواع مختلفة من تأشيرات الإقامة المتاحة، لذا تأكد من إجراء بحثك حول أي منها يناسب احتياجاتك. في معظم الحالات، سيتقدم صاحب العمل بطلب للحصول على الشخص المناسب عندما يكفلك، لذلك لن تحتاج إلى التفكير في هذا الأمر. ومع ذلك، فمن الجيد دائمًا معرفة الخيارات الأخرى المتاحة إذا تغيرت ظروفك في المستقبل.

فيما يلي بعض الأنواع الشائعة من تأشيرات الإقامة:

  • إقامة فئة العمال: لأولئك الذين يشغلون وظائف العمل اليدوي، بما في ذلك العمال المهرة في البناء والصيانة والتصنيع.
  • الإقامة المهنية: مخصصة لحاملي الشهادات الجامعية المهنية أو أعلى. الأطباء والمهندسين والممرضين والمعلمين والمحاسبين يندرجون جميعًا ضمن هذه الفئة.
  • إقامة الأعمال: للأشخاص الذين يمتلكون ويؤسسون ويديرون شركات أو يستثمرون في أعمال داخل المملكة العربية السعودية.
  • إقامة الموظف الحكومي: تنطبق على الأجانب العاملين في الحكومة السعودية والمؤسسات العامة. تمنح هذه الإقامة مزايا خاصة مثل الوصول إلى بعض المخططات الحكومية.
  • إقامة العمالة المنزلية: تخص العاملين في المنزل مثل المربيات والسائقين والخادمات الشخصية. لا يضطر هؤلاء العمال عادة إلى دفع أي رسوم تجديد ويمكنهم الاستفادة من الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية.الحكومية.
  • إقامة المعالين: يتم إصدارها لأفراد عائلة حامل الإقامة الرئيسي أو العامل الأجنبي. يحتاج العامل المتقدم إلى استيفاء معايير معينة لرعاية أفراد أسرته.

يمكن أن تختلف عملية التقديم ومتطلباته لكل تأشيرة إقامة، لذا من الأفضل أن استخراج جميع المستندات والأوراق الخاصة بك مسبقًا قبل انتقالك.

كيفية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الإقامة من بلدك في 4 خطوات

قبل أن تحجز وتحزم أمتعتك، عليك التأكد من أن لديك الأوراق الصحيحة لدخول المملكة العربية السعودية. لضمان أن كل شيء يسير بسلاسة بعد وصولك إلى المملكة.

استخدم الخطوات أدناه كدليل:

1. تأمين عرض العمل: من المرجح أن تنتقل إلى المملكة العربية السعودية كموظف، وهذا يعني أنك بحاجة إلى العثور على وظيفة لدى صاحب عمل يرغب في رعايتك والتقدم بطلب للحصول على تأشيرة الإقامة المناسبة لحالتك. تذكر أن توقع عقد عمل رسمي. لدينا دليل رائع حول أفضل الصناعات التي يتم توظيفها في السعودية لتبدأ بها.

2. تطبيق " تأشيرات مهنية دائمة": يجب على صاحب العمل التقدم بطلب للحصول على "تأشيرة مهنية دائمة" والحصول عليها من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية. إنه تصريح يسمح لصاحب العمل الخاص بك بالعمل ككفيل لك ويوضح بالتفصيل دورك الوظيفي الجديد ويسمح لك بالبقاء في المملكة للعمل في هذا الدور الوظيفي. سيحصل كفيلك أيضًا على رقم ترخيص التأشيرة والتوكيل الرسمي.

3. تقديم المستندات: بمجرد أن يتقدم صاحب العمل بطلب للحصول على تأشيرة عملك من السفارة السعودية في بلدك الأصلي، فسوف تحتاج إلى تقديم مستندات معينة. وتشمل هذه الشهادة الطبية الصادرة عن مركز طبي معتمد ومؤهلاتك التعليمية وجوازات سفرك وبعض المستندات الأخرى التي قد تطلب منك في ذلك الوقت.

4. الدخول المملكة العربية السعودية: بعد الموافقة على تأشيرتك، يمكنك دخول المملكة العربية السعودية والبدء في العمل لدى صاحب العمل الخاص بك. لدى كفيلك الآن 90 يومًا للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة الإقامة وتصريح العمل. سيتم إبلاغك إذا كنت بحاجة إلى تقديم أي وثائق أخرى أو إجراء فحوصات طبية إضافية.

تذكر أنه لا يمكن تقديم طلب الإقامة إلا بعد دخولك المملكة العربية السعودية بنجاح. يمكن أن تستغرق العملية وقتًا طويلة، لذا اعمل عن قرب مع كفيلك لضمان إنجاز كل شيء وفقًا للجدولين الزمنيين الخاصين بك. في حين أن هذه النقاط بمثابة دليل توجيهي، فإن القواعد واللوائح تتغير باستمرار. قم بإجراء البحث الخاص بك، وابق على اطلاع بما يحدث وتواصل مع ممثلي شركة صاحب العمل الذين يمكنهم إرشادك.

بنك الراجحي معك في كل خطوة على الطريق

الآن بعد أن فهمت تأشيرة الإقامة السعودية، فأنت مستعد لاتخاذ الخطوة التالية نحو تحقيق أهدافك المهنية في المملكة. تذكر أن تحقيق النجاح يعتمد على الإعداد والبقاء مطلع على لوائح المملكة. تحقق مرة أخرى من المتطلبات وابق على اطلاع بأية تغييرات كل بضعة أشهر.

تم تصميم الراجحي جلوبال لجعل انتقالك إلى السعودية تجربة سلسة ومجزية. نحن نقدم مزايا لا مثيل لها في مجال الخدمات المصرفية الدولية، مع حلول تمويلية للعاملين القادمين من جميع البلدان. تقدم بطلبك الآن أو تواصل معنا إذا كانت لديك أي أسئلة وأنت تجعل السعودية موطنك الجديد. تعرف على المزيد حول الراجحي جلوبال ومزايانا الحصرية للعاملين الدوليين هنا.