Logo
القائمة يغلق
`

Kuwait

مصرف الراجحي - الكويت

al rajhi bank – Kuwait

حقق مصرف الراجحي في الكويت تقدمًا قويًا في مسيرة التحول الرقمي والتوظيف على مستوى المناصب الإدارية العليا وشمولية العملاء والكفاءة التشغيلية، وذلك في ظل عام مليء بالتحديات والظروف العصيبة التي شهدتها السوق والضغوط التضخمية وارتفاع أسعار الفائدة وحدة المنافسة في سوق العمل، مُختتمًا عام 2022 بأداء إيجابي، إذ واصل القطاع المصرفي في البلاد مرحلة التعافي.

الانطلاق بقوة

شهد مصرف الراجحي في الكويت زيادة سنوية في تكلفة الودائع على خلفية تبعات قرار بنك الكويت المركزي بسحب الحزمة التحفيزية الاقتصادية جزئيًا ورفع سعر الخصم (سعر خصم بنك الكويت المركزي) من 1.5% إلى 3.5%. كما تأثرت أرباح التسوية المبكرة بزيادة في سعر الفائدة بين البنوك في الكويت، مما دفع السوق إلى تحميل أرباح أعلى على عمليات التمويل الجديدة، وهو ما أثر سلبًا على ثقة المستهلك في التسويات المبكرة وسداد المديونية.

على الرغم من الظروف الصعبة والمنافسة المحلية المشتعلة بين البنوك ، أظهر إجمالي الودائع في مصرف الراجحي في الكويت نموًا سنويًا بواقع 5% في عام 2022، في ضوء استمرار العملاء باستثمار أموالهم غير المستثمرة في الودائع لأجل. كما كفلت الميزانية الفعالة والزيادة في الكفاءات التشغيلية للفرع الخارجي تحقيق زيادة طفيفة فقط في النفقات التشغيلية على أساس سنوي. وعلى وجه الخصوص، سجل مصرف الراجحي في الكويت زيادة كبيرة بواقع 46% على أساس سنوي في الدخل من صرف العملات الأجنبية بعد سلسلة من المعاملات عالية القيمة.

استنادًا إلى بدايته الناجحة في سوق الصكوك الكويتية في عام 2021، بدأ مصرف الراجحي في الكويت في بناء محفظة صكوك بما يتماشى مع ميزانيته للسنة المشمولة بالتقرير، وهو ما أثمر عن تحقيق إيرادات في النصف الثاني من العام.

إضافةً إلى ذلك، ساعدت تعيينات القيادة الاستراتيجية التي تمت على مدار العام السابق مصرف الراجحي في الكويت على زيادة مرونته وكفاءته بشكل كبير من خلال تعزيز هياكله الخاصة بإعداد التقارير واتخاذ القرارات، مع تخصيص فريق رقمي جديد يعزز التنسيق بين الفرع الخارجي ومقر مصرف الراجحي في المملكة العربية السعودية، وذلك لتمكين عمليات الموافقة بصورة أكثر سلاسة.

تعزيز النمو من خلال مصرفية أكثر ذكاءً

شهد العام قيد المراجعة، ضخ مصرف الراجحي في الكويت استثمارات هائلة في القطاع التقني، وذلك تماشيًا مع استراتيجية "مصرف المستقبل" الأوسع نطاقًا الخاصة بمصرف الراجحي.

طرح ميزات جديدة على تطبيق مصرف الراجحي - الكويت على الهاتف الجوال في 2022

ARBK 
					  mobile app in 2022

شهد عام 2022 تعزيز الخدمات المصرفية عبر الرسائل النصية القصيرة باستخدام نماذج رسائل نصية جديدة لعرض تحديثات المعاملات، إضافةً إلى قناة اتصال فعالة للتواصل وزيادة الوعي. علاوة على ذلك، أدخل المصرف خدمة التنبيهات عبر الرسائل النصية القصيرة لمعاملات بطاقات الخصم VISA Electron التي تتم خارج الكويت. وشهدت الفترة المشمولة في التقرير ترقية نظام الاستجابة الصوتية التفاعلي (IVR) بهدف تحسين تفاعلات العملاء مع الفرع وتبسيطها. كما شهد هذا العام حل بعض مشكلات الأتمتة المعلقة.

قدم مصرف الراجحي في الكويت خلال الفترة المشمولة بالتقرير حل الدفع عبر الحدود "Transfast" لخدمات تحويل الأموال الدولية، مما مكّن العملاء من الاستفادة من قنواته الرقمية والإلكترونية لتنفيذ معاملاتهم المالية الفورية بكل سهولة. وطرح المصرف أيضًا خيار إعادة الاتصال للتحقق من صحة طلبات الدفع.

في إطار تلبيته لطلب العملاء بمنحهم مزيدًا من التحكم والاستقلالية في شؤونهم المالية، قدم مصرف الراجحي في الكويت ميزات إضافية من خلال شبكة الصراف الآلي مثل تحديث رقم الهاتف المحمول للخدمات المصرفية الأساسية والقنوات الإلكترونية وتغيير/إعادة ضبط أرقام التعريف الشخصية لبطاقات الائتمان، مما عزز من رضا العملاء بشكل أكبر.

زيادة الكفاءة التشغيلية

خلال الفترة المشمولة بالتقرير، راجع مصرف الراجحي في الكويت جميع التعريفات والرسوم المطبقة، إضافةً إلى تعميم التقارير ومستهدفات الدخل المتوقعة بين المشرفين بهدف تحفيز الفرق المعنية على إجراء عمليات المتابعة وتحصيل جميع رسوم الخدمات بالطرق التقليدية.

كما حرص الفرع الخارجي أيضًا على تعزيز تدابير مكافحة تمويل الإرهاب بما يتماشى مع التعليمات التنظيمية الصادرة عن بنك الكويت المركزي خلال العام، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى التخفيف من حدة المخاطر وحماية عملائه، مع تعزيز النزاهة داخل المنظومة المالية.

تحقيق التمّيز من خلال التركيز على تلبية احتياجات العملاء

واصل الفرع الخارجي تعزيز الشمول المالي، وتوفير ترجمات متخصصة للعملاء المكفوفين، وشاشات خاصة في أجهزة الصراف الآلي، فضلاً عن تيسير وصول العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة ممن يعانون صعوبات في الحركة ويستخدمون الكراسي المتحركة. حيث تلقى موظفو مصرف الراجحي في الكويت تدريبًا مخصصًا على مساعدة العملاء ذوي الاحتياجات الخاصة بأفضل شكلٍ ممكن.

كما نفذ المصرف مجموعة من المبادرات التي تستهدف قاعدة عملائه من النساء، بما في ذلك تقديم بطاقة خصم مصممة خصيصًا للنساء، والعمل مع وزارة التربية الكويتية لتوفير الرعاية لشريحة العملاء من النساء. فضلاً عن ذلك، قدم المصرف التأمين الطبي إلى الموظفات وأفراد العائلة من النساء اللواتي يخضعن لفحص سرطان الثدي خلال شهر التوعية بسرطان الثدي في أكتوبر 2022.

أطلق فريق المبيعات في مصرف الراجحي في الكويت محرك مبيعات من خلال استهداف الشرائح بناءً على التوزيع الجغرافي لتوفير المزيد من الراحة للعملاء.

وتماشيًا مع إعادة بناء العلامة التجارية لمصرف الراجحي في عام 2021، أعاد المصرف في الكويت أيضًا طباعة بطاقات الخصم والائتمان خلال الفترة المشمولة بالتقرير، ودمج تصميم الشعار الجديد لتعزيز ولاء العملاء للعلامة التجارية.

تنمية رأس المال البشري

في إطار مواجهة حملات التوظيف المكثفة التي نفذتها المصارف المنافسة، نجح مصرف الراجحي في الكويت باستقطاب الكفاءات الملائمة لشغل وظائف كان من الصعب شغلها في عام 2022. وتمسك الفرع بالتزامه الراسخ بدعم سياسة التكويت، مع التزام جميع الإدارات والوحدات بحصر تعيينات مناصب الإدارة الوسطى والعليا على المواطنين الكويتيين، وذلك تماشيًا مع متطلبات بنك الكويت المركزي.

وجاءت مراجعات نصف العام الناجحة التي تبعتها زيادات تعزيز الروح المعنوية جنبًا إلى جنب مع تجديد التركيز على التدريب، إذ أُتيحت الفرصة لموظفي مصرف الراجحي - الكويت لزيارة مقر مصرف الراجحي في المملكة العربية السعودية وفرعه في الأردن لخوض التجربة العملية والتعرف بشكل أفضل على الروح المؤسسية للمصرف. كما اجتمع فريق مصرف الراجحي في الكويت في إطار عرض لبرنامج المسؤولية الاجتماعية الذي يرعاه المصرف، حيث جرى إطلاق حملة اجتماعية تهدف إلى مساعدة المحتاجين عبر توزيع وجبات إفطار خلال شهر رمضان المبارك.

وشهدت الفترة المشمولة بالتقرير تطوير تطبيق للهاتف الجوال لنظام موظفي الموارد البشرية بهدف مراقبة أداء موظفي المصرف وأنشطتهم، ومن المقرر إطلاق هذا التطبيق بمجرد الحصول على الموافقات اللازمة.

Future outlook

النظرة المستقبلية

في ظل المنافسة المتزايدة التي يشهدها مجال الخدمات المصرفية الرقمية، سيولي مصرف الراجحي في الكويت مزيدًا من التركيز على توجهاته نحو التحول الرقمي والقنوات الرقمية حتى عام 2023، إضافةً إلى تركيزه على التبعيات الأساسية للنظام التي تم الكشف عنها خلال الفترة المشمولة بالتقرير وأدت إلى تعليق العديد من المبادرات. ويتوقع المصرف أن تشهد صفحاته على وسائل التواصل الاجتماعي مشاركات أعلى في عام 2023 في إطار استراتيجيته الرقمية.

كما يعمل المصرف في الكويت على تمكين التحويلات المالية الدولية من خلال خدمة المعاملات المصرفية عبر الإنترنت (المباشر) وتطبيق الهاتف الجوال. وسيصدر مصرف الراجحي - الكويت أيضًا نقاط البيع للعملاء.

تشمل خطط تحسين تجربة العملاء ورضاهم في العام المقبل التطوير الداخلي وتنفيذ نظام إدارة علاقات العملاء، إضافةً إلى تعزيز نقاط التواصل مع العملاء مثل تطبيق الهاتف الجوال ومركز الاتصال والفرع وشبكة الصراف الآلي.

ومن ناحية التوظيف، يُخطط المصرف لتعزيز عملية التوظيف بما يتوافق مع متطلبات بنك الكويت المركزي فيما يتعلق بأهداف التكويت في إطار استراتيجية الإدارة الوسطى والعليا للفرع. وسيحرص المصرف أيضًا على تقديم دورات تدريبية للموظفين الجدد إلى جانب التدريب العملي.

Close