Logo

تقريري

في الوقت الحالي، لا توجد إدخالات متاحة للعرض

تماشيًا مع أهداف رؤية 2030 الطموحة التي وضعتها المملكة، ولا سيما برنامج تنمية القدرات البشرية، واصلت استراتيجية الموارد البشرية للمصرف دعم الجهود الرامية إلى تمكين الموظفين وتزويدهم بالمهارات اللازمة لدعم مساعي المملكة الشاملة.

GRI
7-2

تماشيًا مع استراتيجية "مصرف المستقبل" الشاملة التي يتبناها مصرف الراجحي، ظل محور خطة عمل مجموعة الموارد البشرية متمركزًا حول تعزيز مكانة المصرف كوجهة مفضلة لتوظيف المواهب والكفاءات المتميزة في المملكة، وواصلت المجموعة خلال عام 2023 مسيرتها المتميزة التي بدأتها في عام 2022، إذ سرعان ما عمدت إلى تبني أحدث الممارسات والتقنيات العالمية في مجال الموارد البشرية في ظل سوق عمل تتميز بالتنافسية الشديدة، وذلك من أجل جذب أفضل الكفاءات القادرة على تحقيق الأهداف الاستراتيجية الطموحة للمصرف وتطوير مهاراتهم والسعي إلى استمراريتهم في العمل. كما تعاونت مجموعة الموارد البشرية بشكل وثيق مع بقية قطاعات الأعمال بمصرف الراجحي لإعداد كوادر بشرية مواكبة للمستقبل تعمل وفق أفضل الممارسات الرائدة في المجال، وهو ما أسهم بشكل فعال في تجاوز التحديات والصعوبات التي تواجه الأعمال.

وحرصًا على تحقيق هدف استراتيجية "مصرف المستقبل" في أن يكون مصرف الراجحي أفضل بيئة عمل، انصب تركيز مجموعة الموارد البشرية على عدد من المحاور الرئيسية خلال عام 2023 شملت ما يلي:

  • استقطاب الكفاءات بناءً على المهارات والقدرات
  • تنمية الكفاءات من خلال وضع خطط مدروسة بعناية لبناء القدرات وتطويرها، إلى جانب توفير مسارات
    تطور مهنية محفزة
  • تكوين صورة جذابة لجهة العمل من خلال عروض القيمة المتميزة للموظفين
  • غرس ثقافة قائمة على الأداء ومدعومة بإطار متين لإدارة الأداء ونظام مكافآت محكم يركز على نتائج الأداء
  • تعزيز رضا الموظفين وولائهم من خلال ترجمة نتائج استبيانات مشاركة الموظفين إلى إجراءات ملموسة وسريعة التنفيذ
  • تطبيق تقنيات تواكب المستقبل في مجال الموارد البشرية
  • ترسيخ التحول الرقمي والمرونة في بيئة العمل

استطاعت مجموعة الموارد البشرية من خلال تنفيذها الناجح للمبادرات الاستراتيجية المستهدفة ضمن كل محور من هذه المحاور الرئيسية أن تعزز بشكل فعال ممارساتها وأنظمتها المتبعة في مجال الموارد البشرية، وقد انعكس ذلك النجاح في بناء عروض قيمة غير مسبوقة للموظفين في هذا المجال، محققةَ بذلك تفوقًا في غالبية مؤشرات الأداء الرئيسية للموارد البشرية المحددة في إطار استراتيجية "مصرف المستقبل" خلال عام 2023.

إضافةً إلى ذلك، وتماشيًا مع أهداف رؤية 2030 الطموحة التي وضعتها المملكة، ولا سيما برنامج تنمية القدرات البشرية، واصلت استراتيجية الموارد البشرية للمصرف دعم الجهود الرامية إلى تمكين الموظفين وتزويدهم بالمهارات اللازمة لدعم مساعي المملكة الشاملة خلال العام قيد المراجعة. وتشمل هذه الجهود برامج تطوير الخريجين، والتركيز على تمكين المرأة من خلال إتاحة مسارات وظيفية واعدة للموظفات، فضلًا عن مبادرات السعودة القوية وبرامج السعودة المدروسة رفيعة المستوى التي تهدف إلى إعداد قيادات سعودية من مختلف التخصصات، وتسهم كل تلك الجهود في تحقيق رؤية المصرف بصفة خاصة ورؤية المملكة بصفة عامة.

منظومة القوى العاملة في مجموعة الراجحي

لا يزال رأس المال البشري المتكامل هو الدافع الرئيسي وراء نجاح المصرف في توليد القيمة، في ظل ما أظهره أعضاء فريق العمل القوي داخل المصرف والبالغ عددهم 20,878 من قدرة كبيرة على التكيف مع التغيرات المتسارعة في عالم الأعمال ومتطلبات الوظائف، وتعزيزهم في الوقت نفسه لمفهوم الولاء وقيمة العلامة التجارية بين عملاء المصرف.‏

تحليل القوى العاملة

2023 2022 2021 2020 2019
العدد الإجمالي للموظفين 20,878 19,964 15,078 13,445 13,439
نسبة الموظفات (%) 30 28 21 15 16
نسبة الموظفين السعوديين (%) 88 89.07 91.96 91.31 91.14
عدد الموظفين المغادرين 5,176 5,191 2,964 1,781 2,104
نسبة إحلال الموظفين (%) 25 19.18 17.30 15.32 15.40
مجموع سـاعات التدريب 609,438 849,284 590,012 335,747 474,439
GRI
1-401

إجمالي الموظفين الجدد حسب المجموعة العمرية والجنس

الفئة العمرية 18 إلى 30 عامًا أكثر من 30 عامًا
ذكور إناث الإجمالي ذكور إناث الإجمالي
2023 2,222 2,152 4,215 1,610 666 2,435
2022 2,882 3,183 6,064 1,584 563 2,147
2021 2,670 1,064 3,734 1,850 172 2,022
2020 1,838 336 2,174 1,307 77 1,384
2019 1,794 627 2,421 1,132 89 1,221

الموظفون حسب الدرجة والنوع

الدرجة الوظيفية ذكور إناث
2023 2022 2023 2022
الإدارة العليا 430 530 23 24
الإدارة الوسطى 1,099 1,212 272 221
غير ذلك 12,932 12,596 6,031 5,381

الموظفون حسب الفئة العمرية والنوع

الفئة العمرية ذكور إناث
2023 2022 2023 2022
18 إلى 30 عامًا 4,782 5,082 4,205 3,948
31 إلى 40 عامًا 6,741 6,558 1,727 1,334
41 إلى 50 عامًا 2,616 2,351 343 297
أكبر من 51 عامًا 322 347 51 47

تحليل الخدمة للقوى العاملة

عدد سنوات الخدمة ذكور إناث
2023 2022 2023 2022
0 - 5 أعوام 8,271 7,784 5,276 4,597
6 إلى 10 أعوام 2,636 3,310 624 687
11 إلى 15 عامًا 1,649 1,341 240 172
16 إلى 20 عامًا 1,463 1,341 117 104
أكثر من 20 عامًا 442 562 59 66

الموظفون حسب فئة التوظيف

الفئة 2023 2022 2021 2020 2019
توظيف دائم 20,787 15,820 10,904 10,773 11,040
توظيف بعقد 91 100 143 167 160
استعانة بمصادر خارجية 0* 4,044 4,031 2,505 2,239
الإجمالي 20,878 19,964 15,078 13,445 13,439

*انتقل جميع الموظفين من مصادر خارجية خلال عام 2022 إلى شركة "تنفيذ" كجزء من مجموعة الراجحي.

استقطاب الكفاءات المتميزة والاحتفاظ بهم

لا يزال استقطاب الكفاءات المتميزة، ولا سيما ذوي المهارات والقدرات التي تواكب متطلبات المستقبل، يشكل تحديًا متزايدًا في المملكة، فارتفاع الطلب على تلك الكفاءات يفوق بكثير المعروض في سوق العمل، وهو ما أدى إلى نقص حاد في الكفاءات المطلوبة والتنافس الشديد للحصول عليها. يضاف إلى ذلك أن التنويع المستمر للاقتصاد السعودي خلال العام قيد المراجعة يزيد من حدة هذه المشكلة، إذ أصبحت المسارات المهنية في القطاعات الأخرى سريعة النمو أكثر جاذبيةً لأصحاب المهارات والخبرات في المملكة، مما يجعل الاحتفاظ بالكفاءات الواعدة أكثر صعوبة. كما أسهمت التبعات المتمثلة في ارتفاع معدل دوران الموظفين وزيادة القيمة السوقية للكفاءات المحتملة في ارتفاع تكلفة الموظفين بشكل عام.

قام مصرف الراجحي بتعيين 830 موظفًا جديدًا لشغل الوظائف الشاغرة المحددة خلال العام قيد المراجعة، بما في ذلك 22 من الكفاءات المهنية المتميزة في مناصب الإدارة العليا. وقد سجل المصرف نسبة نجاح بلغت %97 في قبول عروض التوظيف في مناصب الإدارة العليا، وهو ما يعكس المزايا الاستثنائية التي يقدمها مصرف الراجحي للموظفين. كما شهد العام قيد المراجعة مشاركة المصرف في العديد من معارض وفعاليات التوظيف البارزة وكذلك رعايته لها، وقد أثمرت هذه الأنشطة في حصوله على ردود فعل إيجابية للغاية من المرشحين المحتملين عززت بشكل أكبر السمعة الطيبة للمصرف بوصفه أفضل بيئة عمل، وهو ما أدى بدوره إلى زيادة كبيرة في عدد طلبات التوظيف.

حرص مصرف الراجحي على تحسين عملية تهيئة الموظفين الجدد خلال العام قيد المراجعة، من خلال تقديم عدد من المبادرات شملت ما يلي:

  • المجموعة الترحيبية
  • فتح "الحساب المصرفي للموظفين" الجديد والمتميز عبر تطبيق الراجحي المصرفي
  • الضيافة الرقمية من خلال محفظة Urpay
  • التعريف ببرامج الرِّفاق للتواصل مع أحد الموظفين ذوي الخبرة للحصول على الدعم والإرشاد

وأطلقت مجموعة الراجحي منصة التنقل الداخلي "نمو" بهدف تعزيز استكشاف الكفاءات المتميزة داخل المجموعة على مستوى المصرف والشركات التابعة له والعمل على الاستفادة مما تزخر به من مهارات وخبرات، وقد حققت الاستراتيجية نجاحًا ملحوظًا، إذ تخطى العدد الإجمالي للزيارات على منصة "نمو" حاجز 17 ألف زيارة بحلول نهاية العام.

واصلت مجموعة الراجحي كذلك تعزيز مكانتها كبيئة عمل تتبنى مبدأ تكافؤ الفرص، إذ أسهمت بشكل فعال في تحقيق أهداف المملكة المتمثلة في زيادة نسبة مشاركة المرأة في القوى العاملة، من خلال تمكين المرأة وإبراز مساهماتها كشريك فاعل في القوى العاملة، كما ركز مصرف الراجحي على توفير فرص عمل ملائمة ومخصصة للإناث فقط، مثل مركز اتصالات القصيم الذي يقتصر العمل به على الإناث. وفي عام 2023، شهدت مجموعة الراجحي ارتفاعًا في نسبة الموظفات لترتفع إلى %30، وهو إنجاز كبير يتماشى مع مؤشرات الأداء الرئيسية للتنوع والشمول في المجموعة. علاوةً على ذلك، شهد العام قيد المراجعة إطلاق أول برنامج من نوعه لتطوير قدرات الموظفات في مجال تقنية المعلومات، وسيجري تناوله بمزيد من التفصيل في قسم التعلم والتطوير. هذا ويضع المصرف أنظمةً راسخةً تتيح للموظفين الإبلاغ عن أي حوادث ذات طبيعة تمييزية، ويتخذ الإجراءات التأديبية اللازمة وفقًا للقواعد التأديبية المعتمدة، دون أن يشهد المصرف أي حوادث ذات طبيعة تمييزية خلال العام قيد المراجعة.

معدل دوران الموظفين

العام 18 إلى 30 عامًا أكبر من 30 عامًا
ذكور إناث الإجمالي ذكور إناث الإجمالي
2023 1,461 1,363 2,824 1,816 536 2,352

إدارة المواهب والكفاءات

تشهد ممارسات إدارة المواهب والكفاءات على الصعيد العالمي تطورًا مستمرًا يضع رعاية الموظفين والتنوع وتنمية المهارات في صدارة أولوياته. وتماشيًا مع هذه التوجهات العالمية وإدراكًا لأهمية المرونة والتقدم، أجرى مصرف الراجحي بعض التغييرات الاستراتيجية على إطار عمل إدارة المواهب والكفاءات وتطوير المهارات القيادية. وفيما يلي لمحة عن أبرز المبادرات المنفذة في هذا الصدد في عام 2023:

تطوير قناة رعاية الموهوبين

التطوير القائم على تنمية المهارات والقدرات

تنفيذ برامج للتطوير على مستوى القيادة للإدارة العليا استهدفت صقل مهارتين رئيسيتين وهما إدارة السيناريوهات غير الواضحة وتطوير الكفاءات؛ وتلت هذه البرامج جلسات تدريب فردية لضمان تطبيق المعارف الجديدة المكتسبة بشكل عملي.

برامج إدارة الانتقال

برامج مصممة لتزويد الموظفين بكافة المهارات والمعارف والقدرات الذهنية اللازمة للنجاح في تولي الأدوار القيادية الجديدة. في عام 2023، ساعد برنامج انتقال القيادة، الذي يجمع بين منجهية التعليم المختلط (الحضوري والافتراضي) والتقييمات، في تأهيل الدفعة الثالثة من قادة الراجحي المستقبليين من بين مجموعة المواهب لتولي أدوار قيادية.

التطوير القائم على احتياجات الفرد

شهد عام 2023 تطوراً مهمًا يتمثل في استحداث برامج التطوير التي تجمع بين التعليم المختلط والتدريب الفردي للكفاءات المحددة في الأدوار القيادية، وتشجع هذه البرامج المشاركين على تحديد أهداف تطورهم الشخصي ووضع خطط عملٍ لتحقيقها، كما توفر لهم ملاحظات لتحسين الأداء من خلال التقييمات والاختبارات.

فرص النمو من خلال التنقل الوظيفي الداخلي

أطلق مصرف الراجحي في عام 2023 مبادرة "نمو"، وهي عبارة عن منصة للتنقل الوظيفي الداخلي تتيح الاطلاع على فرص العمل المتوفرة في مختلف شركات مجموعة الراجحي، مما يمكّن الموظفين من استكشاف آفاق أوسع وبناء قدراتهم، ما يسهم في الارتقاء داخليًا بمستوى الكفاءات على مستوى المجموعة بأكملها.

تحديد الكفاءات وتخطيط التعاقب الوظيفي

تقييم الأدوار الحيوية

تحديد "الأدوار الحيوية" التي تسهم بشكل كبير في سير العمل بفعالية والتي قد تلحق مخاطر كبيرة بالمصرف في حال ظلت شاغرةً. التقييم شمل جميع أدوار الإدارة العليا من أجل تحديد الأدوار التي تمثل أهميةً "حيوية" من المنظور المؤسسي والنظامي.

تقييم المواهب

تقييم لكافة موظفي المقر الرئيسي أسفر عن تصنيف 15.5% منهم كمواهب واعدة تتمتع بقدرات ومهارات تمكنها من الارتقاء بمستوى أدائها داخل المصرف.

تخطيط الإحلال الوظيفي

بعد تحديد الأدوار الحيوية، قدَّمت نتائج تقييم المواهب معلومات قيمة ساعدت في تحديد المرشحين المحتملين المناسبين من بين مجموعة المواهب ممن يمتلكون إمكانيات نمو واعدة. وفي عام 2023، حدد مصرف الراجحي المرشحين المحتملين لتولي الأدوار الحيوية وفقًا لمستويات جاهزيتهم المتباينة، وقدَّم فرص تطوير محددة لكل فرد بناءً على مستوى جاهزيته واحتياجاته للتطوير وذلك ضمن خطة تطوير الكفاءات التي وضعها المصرف.

مكافآت الموظفين والمزايا الأخرى الممنوحة لهم

اعتبارًا من الأول من يونيو 2023، دخلت مجموعة جديدة من قواعد مكافآت البنوك الصادرة عن المصرف المركزي السعودي حيز التنفيذ والتي تحل محل قواعد المكافآت السابقة الصادرة في عام 2010. وقد عمل فريق المكافآت بمصرف الراجحي بشكل وثيق مع إدارة حوكمة الموارد البشرية ورئيس مجموعة المخاطر وغيرهم من أصحاب المصلحة لإعادة صياغة سياسة المكافآت في المصرف بما يتوافق مع التوجيهات الجديدة، وتنفيذ الإجراءات اللازمة في جميع أقسام المصرف والشركات التابعة له لتحقيق التوافق الكامل مع القواعد الجديدة. كما تولت لجان الترشيحات والمكافآت المعنية ومجلس الإدارة مراجعة سياسات المكافآت الجديدة والموافقة عليها، وذلك تماشيًا مع المتطلبات التنظيمية.

وحرصًا على مواكبة التطورات المستمرة في بيئة الأعمال وظروف السوق، شهدت برامج الحوافز والمكافآت المتغيرة القائمة على الأداء في عام 2023 مجموعةً من التحديثات والتحسينات التي تهدف إلى دعم تهيئة بيئة عمل محفزة للموظفين وتأكيد الالتزام التام بالمعايير واللوائح المتعلقة بأطر المكافآت.

واصل فريق المكافآت تعاونه الوثيق مع وحدتي الأداء وإدارة المواهب لتنفيذ مبادرات إدارة الأداء والمواهب في المصرف، وتهدف هذه المبادرات إلى تكريم وتقدير الموظفين الذين يظهرون التزامًا بمعايير التطور الوظيفي الصارمة التي يضعها المصرف. ويلتزم المصرف بتطبيق ممارسة واضحة تتمثل في ضمان عدم تقاضي أي موظف لراتب أقل من الحد الأدنى المنصوص عليه في اللوائح. علاوة على ذلك، لا توجد لدى مصرف الراجحي فئات موظفين بدوام جزئي أو مؤقت؛ ويتمتع جميع الموظفين الدائمين وأي موظفين يُستعان بهم داخليًا من أي من الشركات التابعة بجميع المزايا والخدمات المعمول بها.

وواصل مصرف الراجحي خلال العام المالي 2023 تقديم مدفوعات احتفالية للموظفين في المناسبات الخاصة، وبلغ عدد المستفيدين من هذه المبادرة ما مجموعه 5060 موظف كما في نهاية العام، إذ شارك المصرف الموظفين فرحتهم في مناسبات شخصية مثل الزواج وقدوم المواليد وأداء فريضة الحج والإنجازات الأكاديمية، أضف إلى ذلك أن المصرف غطى تكاليف ترقيات التأمين الطبي للموظفين حسب احتياجاتهم الفردية. كما قدَّم العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمصرف الراجحي خالص التهاني للموظفين بمناسبات زواجهم وقدوم مواليدهم، فضلًا عن دعمهما المستمر للموظفين الذين يتلقون الرعاية الطبية والعلاج. علاوة على ذلك، استمر مصرف الراجحي في دفع بدل الإجازات البالغ راتب أساسي واحد خلال عام 2023، تعزيزًا للعروض القيمة لموظفيه.

دشَّن مصرف الراجحي سلسلةً من المبادرات في إطار سعيه لتشجيع ثقافة الادخار والاستثمار بين موظفي المصرف والشركات التابعة له، وقد شارك 4,400 موظف خلال عام 2023 في برنامج الادخار الثاني الذي انطلق في العام المالي الماضي ويمتد لعامين، كما أطلق المصرف أيضًا صندوق الولاء الحصري في عام 2023، وهو صندوق خاص يوفر للموظفين فرصًا استثمارية واعدة.

GRI
2-401

رواتب ومزايا الموظفين

بآلاف الريالات السـعودية 2023 2022
تعويضات ثابتة تعويضات متغيرة
مدفوعة
تعويضات ثابتة
ومتغيرة
تعويضات متغيرة
مدفوعة
نقدًا أسهم نقدًا أسهم
مديرون تنفيذيون 61,014,516 29,337,536 77,530,880 50,693 23,996 55,595
موظفون يؤدون مهامًا تشتمل على مخاطر 598,838,792 196,497,533 42,417,235 590,626 189,914 32,478
موظفون يؤدون مهامًا‏‏ رقابية 220,382,147 46,241,626 35,694,471 214,190 41,174 26,857
موظفون آخرون 1,928,200,448 337,097,929 58,537,161 1,804,438 313,694 46,344
الإجمالي 2,808,435,903 609,174,624 214,179,747 2,659,947 568,778 161,275
تعويضات مستحقة في عام 2023 256,851,673 247,731
تكاليف موظفين أخرى 459,808,531 487,513
المجموع الكلي 3,525,096,107 609,174,624 214,179,747 3,395,191 568,778 161,275

المدفوعات الاحتفالية في عام 2023

نوع المبادرة زواج مولود جديد ترقية تأمينية إعانات مدرسية تأدية فريضة الحج الإجمالي
عدد الموظفين 179 885 136 263 3,447 4,910

هدايا مخصصة مقدمة من الرئيس التنفيذي في عام 2023

نوع المبادرة زواج مولود جديد علاج
عدد الموظفين 198 815 8

برنامج الادخار للموظفين

الأرقام المسجلة على مستوى مجموعة الراجحي مصرف الراجحي الشركات التابعة
لمصرف الراجحي
إجمالي عدد
المشاركين
البرنامج الأول (من 2019 إلى 2021) 3,034 0 3,034
البرنامج الثاني (من 2022 إلى 2024) 4,565 1,038 5,603
GRI
3-401
إجازة المولود حسب النوع في عام 2023 إناث ذكور الإجمالي
عدد الموظفين المستحقين لإجازة المولود 102 649 751
عدد الموظفين الذين حصلوا على إجازة المولود 102 642 744
عدد الموظفين الذين عادوا إلى العمل بعد إجازة المولود في الفترة المشمولة بالتقرير 101 642 743
عدد الموظفين الذين عادوا إلى العمل بعد إجازة المولود والذين ظلوا يعملون بعد 12 شهرًا من العودة 100 634 734
معدلات عودة الموظفين الذين حصلوا على إجازة المولود إلى العمل والاحتفاظ بهم 100 634 734

شركاء الأعمال في مجال الموارد البشرية

استمر شركاء الأعمال في مجال الموارد البشرية في الاضطلاع بدور محوري في الربط الفعال بين خطة الموظفين لدى مجموعة الموارد البشرية وخطط النمو الاستراتيجية الطموحة للمصرف، مما أسهم بشكل كبير في تحقيق أهداف العمل المنشودة خلال العام قيد المراجعة. هذا ويعمل شركاء الأعمال في مجال الموارد البشرية كحلقة وصل بين إدارة الموارد البشرية وبقية قطاعات الأعمال بالمصرف، فهم يقدمون للموظفين منصات وأطر عمل منظَّمة للموارد البشرية تكون بمثابة المرجعية الرئيسية الموحدة للموظفين للارتقاء بمسيرتهم المهنية بما يتماشى مع متطلبات العمل. ويتميز شركاء أعمال الموارد البشرية في مصرف الراجحي بفهمهم العميق لأعمال المصرف، مما يجعلهم قوى دافعة لتحقيق الاستراتيجية العامة للموارد البشرية، وهو ما يضمن تحقيق أقصى استفادة من التدخلات الاستراتيجية للموارد البشرية على مستوى المصرف بأكمله.

حوكمة الموارد البشرية

GRI
1-403

تلتزم مجموعة الراجحي بالمعايير والمبادئ المعترف بها في مجال ممارسات العمل، وتسعى جاهدةً إلى ضمان تهيئة ظروف وممارسات عمل آمنة وعادلة من خلال سياساتها التي تخضع للمراجعة بانتظام، وتوفير بيئة عمل يشعر فيها الموظفون بالحماية والتشجيع. كما عزز المصرف إدارة حوكمة الموارد البشرية خلال الفترة قيد المراجعة لتدعم مسيرته التحوُّلية وتعمل بشكل استباقي كخط دفاع ثانٍ لمجموعة الموارد البشرية من خلال توفير ضمانات بشأن الالتزام بجميع اللوائح والأنظمة.

بالإضافة إلى ذلك، تم تحديث النظام الأساسي للمصرف لضمان توفير درجة أكبر من الوضوح والوعي بشأن هيكل الحوكمة بما يصب في صالح الموظفين. كما أدخل المصرف تحسينات على عملية تقديم التظلمات والشكاوى من خلال تبسيط إجراءات لجنة التظلمات في المصرف، إذ أتاح لجميع الموظفين بلا استثناء إمكانية تقديم تظلمات للنظر فيها من قبل المصرف.

وواصل المصرف خلال العام قيد المراجعة مساعيه الرامية إلى تعزيز علاقاته مع أصحاب المصلحة في المجال التنظيمي، مؤكدًا بذلك على التزامه الراسخ بالتعاون مع الجهات التنظيمية المعنية، كما حرص على مراجعة سياسات وإجراءات الموارد البشرية وتطويرها بشكل مستمر لضمان توافقها التام مع آخر المستجدات على الساحة التنظيمية ومتطلبات العمل كل عام.

وتماشيًا مع إطار حوكمة الشركات بالمصرف، يتولى مجلس الإدارة مهمة اعتماد جميع السياسات، بما في ذلك سياسة الموارد البشرية المصممة وفقًا لمتطلبات اللوائح التنظيمية والأعمال والتطلعات الاستراتيجية. ويمنح مجلس الإدارة صلاحيات واضحة للعضو المنتدب والرئيس التنفيذي ورئيس مجموعة الموارد البشرية للعمل على ضمان التنفيذ الفعال لاستراتيجية الموارد البشرية والسياسات والإجراءات اللازمة على مستوى المصرف وشركاته التابعة المملوكة له بالكامل.

ولم يقتصر نطاق الالتزام لمصرف الراجحي على قواعد مكافآت البنوك الصادرة مؤخرًا، بل امتد ليشمل العديد من اللوائح الجديدة التي أصدرها البنك المركزي السعودي وغيره من الجهات التنظيمية التي أوجبت عليه الالتزام بمتطلباتها وإجراء التحديثات اللازمة لسياساته وإجراءاته الداخلية، ووضع إجراءات وخطط توعية مناسبة لضمان الالتزام بالقواعد واللوائح الجديدة. وقد شملت متطلبات هذه اللوائح ما يلي:

  • الإفصاح عن بيانات التدريب السنوية وفقًا للتوجيهات الإجرائية المبينة على منصة قوى استنادًا إلى القرار الجديد الصادر عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الذي دخل حيز التنفيذ.
  • تحقيق نسبة إنجاز لا تقل عن الحد الأدنى المطلوب في شهادة البنك المركزي السعودي والالتزام بمختلف المتطلبات التنظيمية خلال العام.

مشاركة الموظفين وقنوات التواصل

GRI
26-2

يضمن مصرف الراجحي من خلال سياسة الإبلاغ عن المخالفات وسياسة التظلم وغيرها من أنماط التواصل توفير قنوات تواصل آمنة للمبلغين عن المخالفات، بما في ذلك الخط الساخن الذي لا يلزم فيه الإفصاح عن هوية المتصل وعنوان البريد الإلكتروني، مما يتيح للموظفين الإبلاغ عن شكاويهم من خارج مكان عملهم. أما بالنسبة للتظلمات، فهناك قنوات خاصة تتيح للموظفين تقديم تظلمات يجري تصعيدها إلى الأطراف المعنية التي تتخذ بدورها الإجراءات الفورية والمناسبة. وتجدر الإشارة كذلك إلى أن آلية مشاركة الموظفين قد تحسنت بشكل أكبر خلال العام قيد المراجعة من خلال تعزيز أدوات وقنوات التواصل الحالية. وتتضمن قنوات التواصل الخاصة بموظفي المجموعة ما يلي:

  • استبيان مشاركة الموظفين السنوي
  • اجتماعات ورسائل الإدارة العليا
  • تحديثات البريد الإلكتروني للموظفين
  • التعاميم
  • رسائل التواصل الداخلي للموارد البشرية
  • النشرات الإخبارية الدورية
  • قنوات الإبلاغ عن المخالفات وتقديم التظلمات
  • تطبيق الجوال الخاص بالخدمة الذاتية للموارد البشرية
  • الخط الساخن للموارد البشرية
  • اللقاءات المفتوحة

وإلى جانب ذلك، أسهمت الأنشطة التفاعلية الأخرى، مثل الملتقى السنوي والاجتماعات الاستراتيجية خارج مقر العمل والجوائز التقديرية المقدمة من الرئيس التنفيذي واللقاءات غير الرسمية مع الرئيس التنفيذي والزيارات المنتظمة للفروع من قبل كبار المسؤولين في المقر الرئيسي، في تعزيز مشاركة الموظفين ورفع معنوياتهم خلال الفترة المشمولة بالتقرير.

ويتم إبلاغ موظفي المجموعة بأي تغييرات تنظيمية من شأنها التأثير عليهم، وذلك بما يتماشى مع أنظمة العمل ذات الصلة. كما يستفيد المصرف من نُظم الموارد البشرية الرقمية كقنوات اتصال يستخدمها للاطلاع الموظفين بانتظام على المستجدات ذات الصلة.

وبعد الحصول على الملاحظات من استبيان مشاركة الموظفين السنوي الذي أجري في 2022 والاطلاع عليها، أطلق المصرف خطط عمل خلال عام 2023 لمعالجة المجالات التي تم تسليط الضوء على حاجتها للتحسين. وتضمنت بعض هذه المبادرات إدخال تحسينات على مستوى وحدة إدارة الأداء مع تعزيز قدرات النظام من أجل: رفع مستوى الاستقلالية والشفافية؛ وإضفاء الطابع الرسمي على الاتفاقيات المبرمة مع المؤسسات التعليمية المحلية والعالمية بما يثري المناهج التعليمية ويحسِّن معايير التعلم والتطوير؛ وتوفير فرص تطوير منظمة تعزز عملية التنقل والارتقاء الوظيفي، وهو ما أثمر في تحسين وحدة إدارة المواهب بشكل عام. من جانب آخر، اتُخِذت كافة الترتيبات اللازمة لإجراء استبيان مشاركة الموظفين لعام 2023 بحلول نهاية العام قيد المراجعة.

التعلم والتطوير

GRI
404-1, 404-2

حرصت مجموعة الراجحي خلال العام قيد المراجعة على تعزيز مهارات وقدرات موظفيها من خلال الاستثمار في حلول التعلم والتطوير باستخدام نهج التعليم المختلط الذي يجمع بين التعلم في الفصول الدراسية والتعلم الإلكتروني والتعلم أثناء العمل جنبًا إلى جنب مع برامج الحصول على الشهادات والأنشطة التدريبية والتوجيهية. كما عززت أكاديمية الراجحي برامجها التدريبية خلال العام قيد المراجعة، وذلك من خلال التركيز على تحقيق عدد من الأهداف الاستراتيجية وسد الفجوات في المهارات والقدرات المحددة في مختلف قطاعات أعمال المصرف. وتمحورت الدورات التدريبية حول أربعة مجالات رئيسية:

1

الجوانب التنظيمية

انطلاقًا من مكانة مصرف الراجحي باعتباره أكبر مؤسسة مالية للخدمات المصرفية للأفراد في المملكة، يلتزم المصرف بضمان حصول موظفيه على الشهادات والاعتمادات اللازمة لتقديم المشورة المالية السليمة لقاعدة عملائه المتنامية. ومن أهم مبادرات التعلم المنظمة التي أطلقها المصرف في هذا الصدد برنامج اعتماد الموظفين المستمر في المجال التنظيمي، وقد حصل في إطار هذا البرنامج أكثر من 9,000 موظف على شهادات اعتماد بحلول نهاية عام 2023.

2

مبادرة الاستراتيجية

في إطار مساعي أكاديمية الراجحي لتحقيق النمو المستهدف في مختلف قطاعات الأعمال بالمصرف تماشيًا مع استراتيجية "مصرف المستقبل"، حققت الأكاديمية نجاحًا كبيرًا بتدريب واعتماد 3,300 موظف مبيعات من مختلف قطاعات الأعمال ذات الصلة، وهو ما أسهم في تمكينهم من تحقيق أهداف الأعمال للمصرف بفعالية من خلال الترويج لمنتجات النمو المحددة.

3

برامج التدريب في المجالات المتخصصة:

استمر المصرف خلال العام قيد المراجعة في تصميم وإطلاق برامج تطوير تتناسب مع متطلبات التدريب لمختلف التخصصات، بما في ذلك برامج الشهادات التقنية الجديدة واعتمادات الأنظمة المتقدمة وغيرها من المتطلبات التنظيمية، على سبيل المثال:

  • شهادة مدير العلاقات الخاصة لتلبية المعايير التي يتطلع إليها العملاء بتقديم خدمات فريدة ومتميزة
  • البرنامج التدريبي لوحدة المنشآت متناهية الصغر والصغيرة الذي يهدف إلى تعزيز عروض القيمة التي يقدمها المصرف لهذا القطاع سريع النمو والذي أكمله 45 من وكلاء المبيعات بنجاح وحققوا نتائج إيجابية
  • برنامج تطوير المبيعات عبر الهاتف الذي يهدف إلى استكشاف فرص البيع المتقاطع والاستفادة منها والذي أكمله 200 من وكلاء المبيعات بنجاح
  • برنامج تمكين الموظفين الذي يستهدف تطوير مهارات موظفي خدمة العملاء البالغ عددهم 30 في 30 فرعاً محدداً من شبكة فروع الراجحي وتجهيزهم بالمهارات اللازمة لتقديم خدمات سلسة وفعالة للعملاء ذوي الإعاقة

4

تنمية المهارات والقدرات:

أُطلقت مبادرات جديدة لتنمية الكفاءات ترمي إلى سد الفجوات المحددة في المهارات والقدرات بهدف تشجيع النمو الوظيفي ومواكبة السيناريوهات المختلفة.

إحصائيات شهادات البنك المركزي السعودي لموظفي

الشهادات الشريحة
المستهدفة
الحاصلون على
الشهادات
النسبة
امتحان التأهيل المهني في أساسيات الخدمات المصرفية للأفراد 5,449 5,313 97.50
امتحان التأهيل المهني لتقديم الاستشارات في مجال الائتمان 2,986 2,773 92.86
امتحان التأهيل المهني لوحدة "تحويل الراجحي" 784 704 89.79
امتحان شهادة أساسيات التأمين (الذي أُطلق في يوليو 2023) 3,300 (قناة مبيعات) 369 11

تمكّن ما مجموعه 9,811 موظفًا خلال العام قيد المراجعة من الاستفادة من خدمات نظام إدارة التعلم "تعليم" الذي استحدثته الأكاديمية، وأتيحت لهم فرصة الاستمتاع بمحتوى تعليمي فريد واكتشاف مجموعة واسعة من المزايا الحصرية. إضافة إلى ذلك، شهدت منصة "تعليم" إضافة وحدتي تدريب، وهما برنامج التدريب التوعوي في مجال مكافحة الاحتيال وبرنامج التوعية العامة بالأمن السيبراني، بعد تحويلهما إلى صيغة رقمية، كما أُضيفت وحدتا التدريب الجديدتان أيضًا إلى "متأكد" وهو تطبيق التعليم التنافسي المدعوم بالذكاء الاصطناعي والذي يستخدمه أكثر من 10,000 موظف لكسب نقاط المكافآت من خلال الإجابة على أسئلة حول مجموعة متنوعة من الموضوعات. علاوة على ذلك، أُضيف مقطع فيديو تعليمي قصير حول ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية إلى نظام "تعليم" لرفع مستوى وعي الموظفين واهتمامهم بالتزام المصرف تجاه دعم ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية الرشيدة.

واصلت الأكاديمية التعاون مع أفضل الجهات المتخصصة لإطلاق مبادرات تطوير تتوافق مع خطة التعلم والتطوير المعتمدة، وذلك بالتزامن مع إبرام اتفاقيات رسمية مع جامعات وطنية مرموقة لإقامة برامج تدريب تعاونية تهدف إلى تزويد الطلاب بمهارات قيّمة ومعارف عميقة تعزز من فرص حصولهم على الوظائف.

تدريب الموظفين

2023 2022 2021
عدد البرامج التدريبية 2,773 2,315 1,109
إجمالي عدد المشاركين 15,295 26,474 15,322
أيام التدريب 101,573 141,547 98,335
عدد ساعات التدريب 609,438 849,284 590,012

ساعات التدريب حسب الدرجة

الدرجة إجمالي ساعات
التدريب
الإدارة العليا 1,146
الإدارة الوسطى 21,123
غير ذلك 587,169

تدريب الموظفين حسب النوع

النوع عدد الموظفين عدد ساعات التدريب
ذكور إناث الإجمالي ذكور إناث الإجمالي
إلزامي 4,621 1,270 5,891 59,844 18,792 78,636
غير إلزامي 5,282 4,122 9,404 418,488 112,314 502,170
تعلم إلكتروني 4,437 3,915 8,382 75,736 40,722 116,458

تدريب الموظفين حسب الفئة

النوع عدد الموظفين عدد ساعات التدريب
ذكور إناث الإجمالي ذكور إناث الإجمالي
الإدارة العليا 89 3 92 1,104 39 1,143
الإدارة الوسطى 884 146 1,030 17,826 3,296 21,122
غير ذلك 8,930 5,243 14,173 316,620 270,553 587,173

ساعات التدريب حسب نوع المهارة

النوع عـدد
المتدربين
عدد ساعات
التدريب
المهارات التقنية 13,860 428,894
المهارات الشخصية 1,435 180,544

تنمية الكفاءات المستقبلية

تهدف استراتيجية "مصرف المستقبل" إلى بناء قاعدة قوية من المواهب السعودية الشابة المسلحة بالمهارات التي تواكب المستقبل بما يمكنِّها من الإسهام في تحقيق أهداف المصرف الاستراتيجية الطموحة لهذا العام وما بعده، وفي إطار هذه الاستراتيجية نجح مصرف الراجحي في ضمَّ دفعة جديدة من صفوة خريجي الجامعات الجدد إلى برامج تطوير الخريجين في عام 2023 بعد اجتيازهم لعملية اختيار صارمة. هذا ويعمل برنامج التطوير الشامل على تهيئة مجموعة منتقاة بعناية من الكوادر الشابة كل عام لتلبية متطلبات المصرف المتغيرة في مجالات الأعمال والتقنية والقيادة، ويتبع ذلك تعيين الخريجين الذين يستكملون برنامج تطوير الخريجين بنجاح في مناصب مبتدئة أو متوسطة داخل المصرف.

ويخضع برنامج تطوير الخريجين للمراجعة والتحديث على أساس سنوي لضمان توافقه مع المتطلبات المتغيرة من الكفاءات والمواهب. هذا وقد شهد عام 2023 إطلاق مجموعة من الوحدات والممارسات الجديدة التي تهدف إلى إثراء محتوى البرنامج بشكل أكبر والتي شملت ما يلي:

  • أساسيات الخدمات المصرفية لأخصائيي تقنية المعلومات
  • الشهادات المعتمدة في التحول الرقمي والتقنية المالية المقدمة من جهات خارجية مرموقة
  • "عملية التناوب" الفعالة المقترنة بالتقييمات المسبقة واللاحقة

أبرز الإنجازات التي حققتها برامج تطوير الخريجين في عام 2023:

  • اعتماد 5 برامج لتطوير الخريجين تستوعب 140 خريجًا شملت برنامجين مبتكرين لتطوير الخريجين، وبرنامجين لتطوير القدرات في مجال تقنية المعلومات، وبرنامج واحد للتميز في الأعمال. إطلاق برنامج لتطوير الخريجين وبرنامج لتطوير القدرات في مجال تقنية المعلومات خلال عام 2023، في حين شرعت البرامج الثلاثة المتبقية في عملية اختيار المتدربين تمهيدًا للانطلاق في الربع الأول من عام 2024.
  • اختيار الدفعة الأولى من خريجات برنامج تطوير القدرات في مجال تقنية المعلومات البالغ عددهن 30 خريجةً للعمل بشكل أساسي في قطاع الأعمال الرقمية بالمصرف. ويمثل هذا البرنامج خطوةً إيجابيةً عالية التأثير نحو زيادة عدد الموظفات في مجموعة الراجحي بشكل ملحوظ من خلال توفير برامج تدريبية مدروسة بعناية ومسارات واعدة ومضمونة للتقدم الوظيفي.
  • فعاليات التخرج التي أقيمت للاحتفال بإتمام البرامج بنجاح من خلال حفل تخرج رسمي تشرف بحضور القيادة العليا، تكريمًا للخريجين وتقديراً لجهودهم وتفانيهم وحرصًا على دعمهم وتوجيههم نحو مواصلة الارتقاء بمسيرتهم المهنية داخل مجموعة الراجحي.
  • الجلسات التفاعلية مع فريق تطوير المواهب لتوفير رؤية واضحة حول مسار التطور المهني وتعزيز التواصل المستمر وتشجيع الموظفين على طلب الحصول على أي تدريبات أو استشارات إضافية يحتاجونها خلال مسيرتهم المهنية.
  • جلسات المجموعات التشاورية التي تهدف لفهم متطلبات الجيل الجديد وصياغة مسيرة الخريجين في مصرف الراجحي على مدى 42 شهرًا وفقًا لذلك من خلال تصميم المسارات المهنية الواعدة والمكافآت القائمة على الأداء، بهدف تعزيز الاحتفاظ بالكفاءات.
  • من المتوقع تعيين 150 خريجًا في أدوار مبتدئة ومتوسطة في المصرف بعد إتمام البرنامج، ليصل العدد الإجمالي لخريجي برنامج تطوير الخريجين المعينين إلى 606 خريج منذ انطلاق البرنامج في عام 2015.

التبني الشامل والمتسارع لحلول التقنية في مجال الموارد البشرية

ظلت التقنية والابتكار محركين رئيسيين في مجال الموارد البشرية خلال العام قيد المراجعة، فقد أطلق مصرف الراجحي منصة التنقل الوظيفي الداخلي "نمو" في عام 2023، وهي عبارة عن لوحة إلكترونية للوظائف تتيح لجميع الموظفين في مصرف الراجحي والشركات التابعة له استكشاف فرص العمل الجديدة داخل مجموعة الراجحي والتقدم لها، حيث تتميز المنصة بإمكانية الاطلاع على مهارات الموظفين وخبراتهم وعرضها، كما تسهِّل عملية التقديم على الوظائف ومتابعة سيرها. علاوةً على ذلك، تتيح المنصة للموظفين ترشيح زملائهم لشغل الوظائف المتاحة.

وقد أضيفت مزيد من الميزات إلى نظام التوظيف والإلحاق الوظيفي في مصرف الراجحي خلال العام قيد المراجعة، إلى جانب مجموعة من التحسينات في عملية استقطاب الكفاءات؛ إذ جرى أتمتة إجراءات تقديم العروض الوظيفية بالكامل، فضلًا عن فتح حساب مصرفي جديد للموظفين بشكل تلقائي بعد استكمال إجراءات الإلحاق الوظيفي وهي عملية أخرى محسنة تهدف إلى تعزيز الكفاءة وضمان انسيابية عملية الإلحاق الوظيفي في المصرف.

بالإضافة إلى ذلك، خضع تطبيق الخدمة الذاتية لموظفي مصرف الراجحي "سهل" لمجموعة من التحسينات في عام 2023، فقد أُطلِقت نسخته المؤسسية المصممة خصيصًا لمصرف الراجحي والمدعومة بطائفة واسعة من الخدمات والمزايا الجديدة، ليواصل بذلك دوره كبوابة التواصل المتكاملة والموحدة لموظفي الراجحي. وقد عززت النسخة الجديدة والمحسنة من تطبيق "سهل" عروض القيمة للموظفين من خلال توفير واجهة مستخدم مُخصصة وغنية بالميزات تتيح لهم الوصول إلى الخدمات الذاتية للموارد البشرية بكل سهولة. كما تم دمج تطبيق ولاء الموظفين ومزاياهم "تستاهل" في النسخة المحدثة من تطبيق "سهل". وعلى صعيد آخر، اتسع نطاق ميزة تتبع الحضور بفضل استخدام تقنية السياج الجغرافي الظاهري لتشمل مديري المناطق، إذ أصبح بإمكانهم استخدام تطبيق "سهل" للهاتف الجوال لتسجيل حضورهم بسهولة وفعالية أثناء زياراتهم للفروع التي يعملون فيها.

واتخذ المصرف إجراءات لأتمتة عملية حساب الحوافز من خلال إنشاء لوحة معلومات لعرضها، وفتح قناة تواصل مباشرة للموظفين لرفع الاستفسارات أو تقديم الشكاوى بشأن قيمة الحوافز المحتسبة لهم. وتمتد جهود الأتمتة المتكاملة لتشمل عملية تقييم طلبات المرشحين والتحقق منها لشاغلي الوظائف الإشرافية في الفروع خلال العام، حيث يتم اختيار المرشحين ذوي أعلى تقييم تلقائيًا بناءً على المعايير المحددة مسبقًا لشغل المناصب.

النظرة المستقبلية

ينصب تركيز استراتيجية مجموعة الموارد البشرية في المدى القريب على تحقيق التناغم مع دورة الاستراتيجية الشاملة لمجموعة الراجحي للفترة الممتدة من عام 2024 إلى عام 2026، من خلال وضع سياسات وإجراءات ومبادرات موحدة للموارد البشرية على مستوى المجموعة بأسرها من أجل تعزيز التوافق وتحقيق ميزة تنافسية من خلال استغلال طاقات رأس المال البشري المطور بشكل استراتيجي. وستستمر مجموعة الموارد البشرية في تنفيذ استراتيجيات الموارد البشرية المعتمدة من قبل مجلس الإدارة التي تهدف إلى استقطاب الكفاءات المتميزة لمواكبة متطلبات النمو في مختلف قطاعات الأعمال بالمصرف، وستحرص على صياغة أفضل حلول التعلم والتطوير لسد الفجوات الناشئة على صعيد الكفاءات. كما ستواصل المجموعة تجديد عروض القيمة المقدمة للموظفين بما يتماشى مع متطلبات السوق المتغيرة، بهدف الحفاظ على مستويات مشاركتهم ورضاهم والعمل على تحسينها، وهو ما يسهم في توفير بيئة محفزة للموظفين الحاليين تعزز ولاءهم وانتماءهم لمصرف الراجحي تزامنًا مع استقطاب المواهب الجديدة والمتميزة، وبذلك تترسخ مكانة المصرف باعتباره جهة العمل المفضلة في المملكة.

Your browser may not be fully supported by this website. Please consider using a more modern browser for better performance and security.

Close