Logo

تقريري

في الوقت الحالي، لا توجد إدخالات متاحة للعرض

تنفيذ

تم إضفاء الطابع المركزي على الأدوار الوظيفية الخاصة بالعمليات ومراكز الاتصال في كامل مجموعة الراجحي في عام 2022، وتم دمجها ضمن وحدة "تنفيذ" التي تم إنشاؤها حديثًا، وشمل ذلك دمج العمليات المدارة وحلول التوظيف وخدمات الأتمتة وعمليات مراكز الاتصال ضمن محفظة خدماتها. وعملت "تنفيذ" بشكل متواصل خلال عام 2023 على تعزيز الكفاءات التشغيلية بشكل كبير على مستوى جميع إدارات المصرف وعدد من شركاته التابعة. حققت "تنفيذ" أداءً قويًا في مجالات النمو الرئيسية خلال عام 2023، متجاوزةً في نهاية العام الدخل المستهدف في الميزانية بنسبة 61%. في حين اقتصر صافي الخسارة المالية خلال العام على 27,000 ريال سعودي، مع تطلع "تنفيذ" إلى تحقيق أرباح كمؤشر رئيسي للأداء للسنة المالية القادمة.

وبعد ترحيل جميع العمليات الرئيسية لمصرف الراجحي بنجاح، جرى أيضًا ترحيل عمليات الشركتين التابعتين للمصرف "إمكان" و"نيوليب" بنجاح إلى "تنفيذ" في عام 2023، مع تسجيل نمو صافٍ في الحجم بنسبة 63% في هذا العام. إضافةً إلى ذلك، جرى ترحيل 50% من عمليات شركة الراجحي المالية إلى برنامج "تنفيذ"، ومن المقرر استكمال ترحيل باقي العمليات خلال هذا العام. كما جرى ترحيل عمليات مركز اتصال شركة الراجحي للتأمين التعاوني (تكافل الراجحي) وإدارة السياسات، ومن المقرر أن يُستكمل ترحيل وحدة التسوية ووحدات العمليات الأخرى في موعدها المحدد في عام 2023.

لمحة عن أداء "تنفيذ"
في عام 2023:
Divider

نمو صافي الحجم بنسبة

%63

نمو صافي الدخل بنسبة

%61

زيادة بنسبة

%32

على أساس سنوي في أتمتة العمليات

وبينما حددت الميزانية هدفاً لأتمتة 420 عملية خلال عام 2023، نجح برنامج "تنفيذ" في أتمتة 480 عملية في عام 2023 متجاوزًا عدد العمليات المدرج في الميزانية بنسبة 14%، وسجّل زيادةً بنسبة 32% على أساس سنوي في أتمتة العمليات. كما أطلقت "تنفيذ" نظام (AIRA) الداخلي المخصص لإدارة العمليات التجارية وسير العمل، والذي ساهم في خفض وقت المعالجة البشرية للمعاملات من 25 دقيقة إلى دقيقة واحدة فقط.

وفي عام 2023، حققت اتفاقيات مستوى الخدمة الخاصة بمركز اتصال مصرف الراجحي نسبة إنجاز بلغت 95%، وهو ما يمثل تحسنًا ملحوظًا عن نسبة الإنجاز البالغة 59% المسجلة في عام 2022. وانخفض معدل المكالمات الفائتة، مما أدى إلى تحسن ملحوظ مقارنة بالعام السابق. وساهمت عمليات مركز الاتصال في المصرف في تمكين "تنفيذ" من إنشاء مركز اتصال لشركة "نيوليب" المتخصصة بالتقنية المالية والتابعة للمصرف خلال عام 2023، إذ سجلّت معدل إنجاز متسقًا بنسبة تزيد على 90% من اتفاقيات مستوى الخدمة مع أقل من 5% فقط من الاتصالات الفائتة التي لم يتم التعامل معها، مما يمثل تحسنًا كبيرًا عن الأداء الذي قدمه المورد الخارجي السابق . كما استحوذت “تنفيذ” على عمليات التمويل لشركة التمويل المصغر “إمكان” التابعة للمصرف، مما أدى إلى تقليل وقت الإنجاز بشكل كبير إلى أقل من 15 دقيقة. وفي سبتمبر 2023، نجحت “تنفيذ” من تنفيذ نموذج حوافز مركز الاتصال الذي استهدف تحقيقانخفاض هائل ومستدام في التكاليف للمصرف وشركاته التابعة بالاستفادة من الخدمات التي تقدمها “تنفيذ”.

ومع إدراج حلول التوظيف لمصرف الراجحي الآن ضمن محفظة خدماتها، تمكنت “تنفيذ" من خفض التكاليف المرتبطة بعدد الموظفين من خلال نقل الموظفين الداخليين ودمجهم خلال عام 2023. وحافظت "تنفيذ” على مدار العام على عدد موظفي العمليات عند المستوى نفسه الذي كان عليه في بداية عام 2023، وذلك بالرغم من نقل 620 موظفًا بدوام كامل إلى العمليات الجديدة، مع الحفاظ على معدل السعودة عند نسبة 96%، في حين وصلت نسبة الموظفات إلى 77%، ويرجع ذلك إلى أن مركز اتصال القصيم يشغله بالكامل فريق نسائي. يُشجع صندوق تنمية الموارد البشرية في المملكة السعودة والمساواة بين الجنسين في سوق العمل من خلال تغطية 30% من رواتب موظفي القطاع الخاص في السنة الأولى من توظيفهم. ومكّنت هذه الاستراتيجية “تنفيذ” من الحصول على دعم قدره 37.3 مليون ريال سعودي في عام 2023، وهو أكثر من ضعف الدعم البالغ 15.7 مليون ريال سعودي الذي تلقته في عام 2022.

واصلت “تنفيذ” تعاونها مع إدارة تقنية المعلومات في مصرف الراجحي خلال عام 2023 وقدم محرك (Newgen) للموافقة الفورية على التمويل، مما قلل بشكل كبير من حجم المعالجة اليدوية لطلبات التمويل التي يقوم بها المصرف. كما قدمت إدارة تقنية المعلومات الدعم اللازم لوحدة "تنفيذ" من أجل تعزيز أنشطة أتمتة الطلبات المقدمة من البنك المركزي السعودي من خلال إضافة ستة تحسينات جديدة على إدارة عمليات الأعمال الذكية (iBPM). والتزمت "تنفيذ" بنسبة 100% بمعايير منصة "قوى" من خلال المعالجة الآلية لطلبات التوظيف، إضافة إلى ذلك، تم اعتماد الحلول الآلية وتوسيع نطاقها في مجموعة الراجحي.

طورت “تنفيذ” استراتيجية واعدة مدتها ثلاث سنوات تحت اسم (RISE) خلال عام 2023، وتهدف من خلالها إلى توسيع نطاق حضورها في مختلف القطاعات المستهدفة.

استراتيجية (RISE)
R

رسم ملامح الشراكة مع مجموعة الراجحي، بحيث تصبح "تنفيذ" شريكًا رئيسيًا في عملية التحول، مع ضمان تحقيق التميز التشغيلي ودعم تحسين العمليات.

I

زيادة تواجد الخدمات المالية عبر توسيع وتعميق التواجد ضمن قطاع الخدمات المالية.

S

اكتشاف فرص النمو في قطاعات جديدة والاستفادة من نقاط قوة "تنفيذ" في مجال الخدمات المشتركة.

E

أن تصبح "تنفيذ" منسق الحلول المتكاملة الرائد من خلال التعاون الوثيق مع مختلف الوحدات الأخرى داخل المجموعة.

النظرة المستقبلية

ستستمر "تنفيذ" في تحسين كفاءاتها التشغيلية عبر كامل البنك وشركاته التابعة، كجزء من مسيرتها للتحول إلى شركة مربحة تساهم في الإيرادات الإجمالية والأرباح في مجموعة الراججي. وبالتعاون مع استراتيجية RISE التي شكلتها والتي تغطي فترة 3 سنوات، ستركز "تنفيذ" على تنمية المهارات داخها، والتقدم في التنظيم المؤسسي للشركة، وتطوير هيكل لإيصال الحلول، وترسيخ قدرات سوقية.

Your browser may not be fully supported by this website. Please consider using a more modern browser for better performance and security.

Close