Logo

تقريري

في الوقت الحالي، لا توجد إدخالات متاحة للعرض

مصرف الراجحي - الأردن

حرص مصرف الراجحي - الأردن على الاستفادة من تضافر جهود المجموعة على المستوى الدولي خلال الفترة المشمولة بالتقرير لطرح عروض منتجات وخدمات جديدة في السوق الأردنية.

‏استطاع الأردن اجتياز التحديات الاقتصادية التي شهدها خلال عام 2023 بفضل إدارته الحكيمة، محققاً نموًا اقتصاديًا بلغ 2.6%‏‏‏ ‏وذلك بفضل زيادة ملحوظة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وواصل القطاع المصرفي الأردني إظهار قوته وتماسكه في مواجهة التحديات، مما مهد الطريق أمام مصرف الراجحي – الأردن لتحقيق أداء مالي إيجابي تجلى في الزيادة السنوية في حقوق المساهمين بنسبة 8%.

شهدت الفترة المشمولة بالتقرير تحديات من نوع خاص، إذ كان لاعتماد السياسات النقدية الانكماشية تأثير كبير على القطاع المصرفي العالمي، بما في ذلك الأردن. وعلى الرغم من أن هذه السياسات كان الهدف منها الحد من التوسع النقدي لمكافحة التضخم، لكنها أدت إلى ارتفاع غير مسبوق في تكلفة التمويل، مما أشعل المنافسة بين البنوك المحلية في الأردن للحفاظ على قاعدتها من الودائع. ونتيجة لذلك، شهد مصـرف الراجحي - الأردن ارتفاعًا مذهلاً بنسبة 101% في تكلفة التمويل في عام 2023، مقارنةً بالعام الماضي.

وعلى الرغم من تراجع رغبة العملاء في الحصول على التمويلات نتيجة لهذه التطورات الاقتصادية، حقق مصـرف الراجحي - الأردن نموًا قويًا في حجم التمويلات المقدمة خلال العام بنسبة 12%، ويعود الفضل في هذا النمو القوي إلى الحملات التكتيكية التي أطلقها مصرف الراجحي - الأردن، والتي ركزت على استهداف القروض القائمة عالية الجودة من المؤسسات المالية الأخرى، وتقديم أسعار عوائد ثابتة موزعة على فترة تمويل أطول. وقد أسهمت هذه الاستراتيجية في تعويض انخفاض هوامش الربح وزيادة حجم التمويلات المقدمة.

عروض المنتجات والخدمات الناتجة عن تعاون المجموعة

حرص مصـرف الراجحي - الأردن على الاستفادة من تضافر جهود المجموعة على المستوى الدولي خلال الفترة المشمولة بالتقرير لطرح عروض منتجات وخدمات جديدة في السوق الأردنية، ومن أبرز الأمثلة على ذلك التعاون الناجح بين المصـرف وشركة نيوليب للتقنية المالية التابعة للمجموعة الذي أسفر عن إطلاق محفظة urpay الرقمية التابعة للمجموعة في السوق الأردنية في الربع الثالث من عام 2023. ويقدم الإصدار المعدل من تطبيق urpayJO خدمات متنوعة تشمل الدفع والتحويل الفوريين وسداد الفواتير وإصدار البطاقات الافتراضية وغيرها من الميزات. وقد حظي هذا الإصدار بترحيب كبير من العملاء، إذ تجاوز عدد المستخدمين المسجلين 6,000 مستخدم بنهاية العام. كما أطلق مصـرف الراجحي - الأردن خدمة استحواذ الشركات حسب الخطة في عام 2023 باستخدام منتج آخر من منتجات شركة نيوليب وهو خدمة نقاط البيع (neoPOS)، وتوفر هذه الخدمة للمتاجر المحلية حلولاً متكاملة لقبول المدفوعات داخل المتجر وعبر الإنترنت بسهولة تامة. ومن المتوقع أن يصل عدد المتاجر المسجلة في هذه الخدمة إلى 400، بينما قد يتجاوز عدد أجهزة نقاط البيع 500 بحلول نهاية عام 2023.

استمر مصـرف الراجحي - الأردن في الاستفادة من شبكة المؤسسات المالية المتنامية لمصرف الراجحي - السعودية لتسهيل المعاملات الدولية لعملائه، كما أطلق منصة بُنى (نظام المدفوعات الإقليمي العربي)، وهي عبارة عن منصة مركزية متعددة العملات لتسوية المدفوعات عبر الحدود مدعوم من البنوك المركزية والمؤسسات المالية في جميع دول المنطقة العربية وخارجها. بفضل منصة بُنى، يتمتع عملاء مصـرف الراجحي - الأردن الآن بإمكانية إرسال المدفوعات واستلامها بالدينار الأردني أو بعدد من العملات الدولية الرئيسية ضمن بيئة تتميز بالأمان والشفافية وتضمن الرقابة الشديدة على المخاطر وتوفير التكلفة.

إضافةً إلى ذلك، أطلق مصـرف الراجحي - الأردن منتج تأجير العقارات التجارية بنهاية عام 2023، بهدف تمكين العملاء من الشركات من اغتنام الفرص الاستثمارية طويلة الأجل في السوق العقارية المتقلبة.

التركيز على الشرائح المستهدفة من العملاء

استكمالًا لجهود مصـرف الراجحي - الأردن في تعزيز تفاعل العملاء وفتح آفاق له في أسواق جديدة، أطلق المصرف حملة ترويجية على قنوات التواصل الاجتماعي المعتمدة لديه، وقد حققت الحملة نتائج مبهرة، إذ وصلت إلى 1.2 مليون مستخدم على وسائل التواصل الاجتماعي وسجّلت 8 ملايين مشاهدة، وهو ما أسفر عن جذب أكثر من 28,000 عميل محتمل وتحويل 2,498 منهم إلى عملاء فعليين بمعدل تحويل بلغ 8.9%.

أثبت نهج التسويق الرقمي المستهدف فعاليته الشديدة من حيث التكلفة، إذ كانت تكلفته أقل بنسبة 77% مقارنةً بالحملات السابقة التي دشنها مصـرف الراجحي - الأردن. كما عزز حضور المصرف وتفاعله على المنصات الرقمية قاعدة متابعيه على وسائل التواصل الاجتماعي، فقد زاد عدد المتابعين بنسبة 40% على فيسبوك وبنسبة 112% على لينكد إن، وهو ما أسهم في ترسيخ مكانته كوجهة عمل مفضلة. علاوة على ذلك، حرص المصرف على تشجيع عملائه على الاستفادة من خدماته المصرفية عن بُعد، وبلغت نسبة العملاء المسجلين في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والجوّال 55% من إجمالي قاعدة العملاء.

خلال الفترة قيد المراجعة، واصل مصـرف الراجحي - الأردن أيضًا التركيز على جذب فئة عملاء التميز من خلال حملات تسويقية موجهة بعناية. واستكمالًا لما حققه فريق محفظة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة من التوسع الملحوظ في قاعدة عملائه خلال العام الماضي، واصل الفريق أيضًا إطلاق حملات موجهة للوصول إلى شرائح جديدة من العملاء.

8 ملايين

مشاهدة

1.2 مليون

مستخدم

%8.9

معدل تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين

%77

انخفاض في تكاليف الحملة المدفوعة

بناء فريق يتمتع بالكفاءة والمسؤولية

في إطار الجهود الدؤوبة لمصـرف الراجحي - الأردن للارتقاء برأس ماله البشري، أتم المصرف حملة "ليفل أب" التي انطلقت في عام 2022 بهدف تعزيز مهارات موظفيه وتسريع وتيرة تطورهم المهني من خلال برامج تدريب داخلية وخارجية مصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتهم المهنية. كما أسهم المصرف بشكلٍ فعال في بناء قاعدة متينة من الكفاءات المتميزة من خلال تدريب 27 خريجًا جديدًا عبر برنامج تطوير الخريجين خلال عام 2023 واستقطاب 24 منهم إلى شبكة عمله بحلول نهاية العام.

حرص المصرف أيضًا خلال الفترة المشمولة بالتقرير على تعزيز ثقافة العمل التطوعي بين موظفيه وغرس قيم الإيثار والمسؤولية المجتمعية لديهم من خلال إطلاق عدد من المبادرات والمشاريع المتنوعة التي شملت مجالات حماية البيئة والرعاية والمساعدات. وتتوفر المزيد من التفاصيل حول هذه المبادرات في تقرير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في الصفحة 146 إلى 165.

بناء علامة تجارية مواكبة للمستقبل

حقق مصـرف الراجحي - الأردن إنجازات مهمة في رحلة تجديد علامته التجارية خلال عام 2023؛ فقد شهد العام تجديداً كاملاً للعلامة التجارية في ثلاثة مواقع فعلية وانتقال المكتب الرابع إلى موقع جديد يتوافق مع العلامة التجارية الجديدة. كما شهدت جهود تجديد العلامة التجارية 20 جهازًا للصراف الآلي تابعًا للمصرف في مختلف أنحاء الأردن، بما في ذلك الأجهزة الحالية والجديدة. علاوة على ذلك، اكتمل في عام 2023 تجديد العلامة التجارية لتطبيق الخدمات المصرفية لمصـرف الراجحي – الأردن عبر الهاتف الجوال. واختُتمت الفترة المشمولة بالتقرير بانتقال المقر الرئيسي للمصرف إلى مقره الجديد في عمّان.

النظرة المستقبلية

تتويجًا لاستكمال استراتيجية "مصرف المستقبل" لمصرف الراجحي بنجاح في عام 2023، أطلق مصـرف الراجحي - الأردن مؤخرًا استراتيجية نمو جديدة تمتد لثلاث سنوات على مستوى جميع قطاعات الأعمال؛ وترمي هذه الاستراتيجية في المقام الأول إلى الاستفادة من إمكانيات نظام المصرفية الرئيسي الجديد من خلال طرح منتجات مبتكرة، إضافةً إلى تلبية متطلبات النمو المستقبلي من خلال توسيع شبكة فروع المصرف في الأردن من 10 فروع إلى 16 فرعًا.

ويعتزم مصـرف الراجحي - الأردن إطلاق مجموعة مميزة من الخدمات الجديدة في عام 2024 تشمل تسهيلات تمويل نقاط البيع وتداول الذهب والاجارة التمويلية للشركات بالإضافة إلى إصدار نموذج مصمم خصيصًا للشركات من محفظة urpay، كما سيشهد عام 2024 تنفيذ سلسلة من عمليات التحسين والتطوير لتطبيقات الهاتف الجوال.

Your browser may not be fully supported by this website. Please consider using a more modern browser for better performance and security.

Close