Logo

تقريري

في الوقت الحالي، لا توجد إدخالات متاحة للعرض

رأس المال

قوة القيمة الدفترية للمصرف بما يعكس الربحية وجودة الموجودات

رأس المال المؤسسي

الموجودات المعرفية الحديثة الملموسة وغير الملموسة المملوكة للمصرف والخاضعة لسيطرته

رأس مال المستثمرين

قاعدة المستثمرين الأوفياء الذين يحظون بالاهتمام والتقدير من خلال ممارسات الحوكمة السليمة والأعمال الأخلاقية

رأس مال العملاء

اكتساب ثقة العملاء وولائهم من خلال التركيز على احتياجاتهم في جميع أنشطة المصرف


رأس مال شركاء الأعمال

أساس متين من الثقة والاستقرار المالي على مستوى السوق من خلال الرعاية النموذجية لمصالح الشركاء

رأس المال البشري

فريق من المبتكرين ذوي الأداء المميز والحماس والرغبة في تقديم الخدمات

رأس المال الاجتماعي والبيئي

حصل المصرف على رخصة تشغيلية من خلال مساهمته في جهود تعزيز الشمول المالي بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030

النمو المتوازن في كافة قطاعات الأعمال

تحسين قدرات الموظفين والفرص المتاحة لهم

تعزيز المنتجات والخدمات التي تركز على العملاء والخاصة بالفئات المحددة

تعزيز الريادة الرقمية للمصرف

تعزيز البنية التحتية والعمليات ومركزية الأعمال

(يرجى الرجوع إلى منظور الأعمال من الصفحة 53 إلى 143)

  • 16.6 مليار ريال سعودي صافي ربح (بعد اقتطاع الزكاة)
  • 594 مليار ريال سعودي في صافي التمويل
  • 573 مليار ريال سعودي في ودائع العملاء
  • +600,000 إجمالي الساعات التدريبية المقامة
  • بلغت درجة مشاركة الموظفين %74
  • بلغ مؤشر صوت العميل 76
  • 12.6 مليون مستخدم رقمي نشط

القيمة المقدمة:

  • تحسين الأداء
  • سرعة الاستجابة وتوفير الحلول المناسبة للعملاء
  • التطور المهني للموظفين
  • تعزيز النظم والعمليات

القيمة المقدمة:

  • الربحية وولاء أصحاب المصلحة
  • نمو الحصة السوقية ومحفظة الأعمال
  • تعزيز مشاركة الموظفين ودعمهم
  • قيمة العلامة التجارية والريادة على مستوى السوق

بناء منظومة من الخدمات الرقمية المكملة لخدماتنا المصرفية الأساسية لتلبية الاحتياجات المصرفية المتجددة مع توفير الأمن المالي للعملاء في الوقت ذاته.

تولي المصرف لدور محوري في تنمية وازدهار القطاع المالي، والعمل على تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال المساهمة في تنويع الاقتصاد السعودي.

محرّكات القيمة

تتعزز قيمة مصرف الراجحي برؤيته ورسالته (راجع "نقدم لكم مصرف الراجحي" في الصفحة 8)، والتواصل مع أصحاب المصلحة (راجع "أصحاب المصلحة" في الصفحة 39)، وتكامل التفكير والاستراتيجية (راجع "التوجه الاستراتيجي" في الصفحة 46). تتم عملية صياغة استراتيجية المصرف من خلال تبني فكر رأس المال المتعدد، ما يوفر دعمًا أكبر للرحلة المتكاملة لإعداد التقارير.

سلسلة النتائج

ترتكز أرباح المصرف المستقبلية على القيمة المستمدة من المساهمين والمقدمة لهم. ويُحقق المصرف القيمة بهذه الطريقة على نحو مستدام بمرور الوقت، إذ يواصل بناء وتعزيز العلاقات مع المجموعات الرئيسية لأصحاب المصلحة. ويعتبر مصرف الراجحي هذه المجموعات الرئيسية بمثابة شكلٍ من أشكال "رأس المال".

بالإضافة إلى رأس المال المالي ورأس المال المؤسسي، تتضمن رؤوس الأموال الأخرى رأس مال المستثمرين، ورأس مال العملاء، ورأس مال شركاء الأعمال، ورأس مال الموظفين، ورأس المال الحكومي والتنظيمي، ورأس المال الاجتماعي والبيئي (راجع "أصحاب المصلحة" في الصفحة 39). وتوفر رؤوس الأموال هذه مجتمعةً "المدخلات" لأنشطة المصرف، ما يتيح تحقيق القيمة إلى أصحاب المصلحة واستخلاصها منهم بمرور الوقت.

يتم استعراض وتوضيح نظام المصرف لتحويل رؤوس الأموال من المدخلات من خلال الأنشطة التجارية إلى مخرجات ونتائج وأثر في نموذج تحقيق القيمة في الصفحات 30 - 31. تعتبر كل شريحة تلي "المدخلات" جزءًا من سلسلة النتائج التي تمثل تحقيق القيمة على المدى الحالي وكذلك القصير والمتوسط والطويل، على التوالي.

استكمال الصورة

تُستكمل محركات الأعمال وسلسلة النتائج الموصوفة سابقًا من خلال الأحداث والاتجاهات في البيئة التشغيلية الداخلية والخارجية (راجع "السياق التشغيلي" في الصفحة 33)، والحوكمة الرشيدة (راجع "الحوكمة" في الصفحة 181 إلى 216)، وممارسات إدارة المخاطر (راجع "إدارة المخاطر" في الصفحة 217 إلى 223 )، والمراقبة والتقييم المستمرّين لأداء المصرف على المدى الحالي وكذلك القصير والمتوسط والطويل.

وعلى الرغم من الطبيعة الحيوية لعملية تحقيق القيمة، حيث ترتفع رؤوس أموال الأفراد أو تنخفض أو يتم الحفاظ عليها باستمرار، يظل تركيز مصرف الراجحي منصبًا على زيادة المخزون الإجمالي لرأس المال (راجع "منظور الأعمال" في الصفحة 53 إلى 143).

Your browser may not be fully supported by this website. Please consider using a more modern browser for better performance and security.

Close