Logo

تقريري

في الوقت الحالي، لا توجد إدخالات متاحة للعرض

مع نهاية فترة التقرير، توج مصرف الراجحي جهوده الحثيثة في تنفيذ استراتيجية "مصرف المستقبل" بنجاحٍ باهرٍ، إذ ظلت الاستراتيجية على المسار الصحيح طوال عام 2023، محققةً أهدافها وفقًا للتوقعات المرصودة لها، وبما يفوق تلك التوقعات في معظم الأحيان.

مع نهاية فترة التقرير، عززت استراتيجية "مصرف المستقبل" لمصرف الراجحي المتوافقة مع أهداف رؤية المملكة 2030 نموها في الأنشطة المصرفية الأساسية مع استكشاف فرص جديدة للتنويع، مدفوعةً بالتزامها بتقديم خدمات متميزة للعملاء، وهو ما يتضح من خلال الركائز المخصصة المذكورة أدناه:

bank

الاستناد إلى الأساسيات

الاستناد إلى الأساسيات

نمو خدمات تمويل الأفراد

مليار ريال 251 سعودي
%70
مليار ريال 427 سعودي

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

توسيع نطاق الخدمات المصرفية للشركات

توسيع نطاق الخدمات المصرفية للشركات

مليار ريال 53 سعودي
+151
مليار ريال 134 سعودي

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

الخيار الأفضل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

نمو تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم

مليار ريال 10 سعودي
%217
مليار ريال 31 سعودي

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

تنمية ودائع تحت الطلب

نمو الودائع حسب الطلب

مليار ريال 333 سعودي
%6
مليار ريال 352 سعودي

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

تحسين مزيج الإيرادات

نسبة دخل الرسوم إلى الدخل التشغيلي

%18.4
%+4
%22.7

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

of

التفوق على مستوى السوق

تعزيز تجربة العملاء

مؤشر "صوت العميل"

66
+10
76

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

أفضل بيئة عمل

مؤشر مشاركة الموظفين

%70
%+4
%74

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

زيادة الحصة السوقية

حصة السوق لأصول الخدمات المصرفية في المملكة العربية السعودية

%16.9
%+5
%21.8

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

برنامج الولاء المُفضل

العملاء المسجلين في برنامج الولاء

2.4 مليون
%513
14.7 مليون

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

الريادة في السلوك المالي

تصنيف المعايير البيئية والاجتماعية والمؤسسية

BB
+1
BBB

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

the

التحول التقني

تطوير منصة الخدمات المصرفية الرقمية

نسبة الخدمات الرقمية إلى الخدمات اليدوية

83/17
%11
94/6

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

الاستفادة من البيانات لتحسين تجربة العملاء

انتشار الخدمات للعملاء النشطين رقمياً

7.9mm
%59
12.6mm

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

تحديث التقنيات

عدد الروبوتات

310
%66
515

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

الاستفادة من البنية الأساسية لاقتناص الفرص

تصنيف تطبيق الراجحي الذكي للخدمات المصرفية

4.8
 
4.7

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

اعتماد التطوير المرن

اعتماد التطوير المرن

295mm
%193
866mm

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

future

تلبية المزيد من احتياجات العملاء

الريادة في الحلول التمويلية

إجمالي تمويل "إمكان" (بالريال السعودي)

مليار ريال 3.2 سعودي
%250
مليار ريال 11.3 سعودي

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

تطوير أفضل الحلول للمدفوعات

حصة السوق لنقاط البيع

%28.4
%+7
%35.4

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

تطوير المصرفية الخاصة

منتجات مصرفية خاصة جديدة

-
 
18

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

توسيع قاعدة العملاء

عدد العملاء النشطين

9.6mm
%64
15.8mm

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

توطيد علاقات العملاء من خلال البيع المتقاطع

نظام متكامل لخدمة العملاء

 
 
%100

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

bank

chevron

of

chevron

the

chevron

future

chevron

الاستناد إلى الأساسيات

الاستناد إلى الأساسيات

نمو خدمات تمويل الأفراد

مليار ريال 251 سعودي
%70
مليار ريال 427 سعودي

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

توسيع نطاق الخدمات المصرفية للشركات

توسيع نطاق الخدمات المصرفية للشركات

مليار ريال 53 سعودي
+151
مليار ريال 134 سعودي

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

الخيار الأفضل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

نمو تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم

مليار ريال 10 سعودي
%217
مليار ريال 31 سعودي

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

تنمية ودائع تحت الطلب

نمو الودائع حسب الطلب

مليار ريال 333 سعودي
%6
مليار ريال 352 سعودي

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

تحسين مزيج الإيرادات

نسبة دخل الرسوم إلى الدخل التشغيلي

%18.4
%+4
%22.7

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

التفوق على مستوى السوق

تعزيز تجربة العملاء

مؤشر "صوت العميل"

66
+10
76

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

أفضل بيئة عمل

مؤشر مشاركة الموظفين

%70
%+4
%74

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

زيادة الحصة السوقية

حصة السوق لأصول الخدمات المصرفية في المملكة العربية السعودية

%16.9
%+5
%21.8

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

برنامج الولاء المُفضل

العملاء المسجلين في برنامج الولاء

2.4 مليون
%513
14.7 مليون

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

الريادة في السلوك المالي

تصنيف المعايير البيئية والاجتماعية والمؤسسية

BB
+1
BBB

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

التحول التقني

تطوير منصة الخدمات المصرفية الرقمية

نسبة الخدمات الرقمية إلى الخدمات اليدوية

83/17
%11
94/6

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

الاستفادة من البيانات لتحسين تجربة العملاء

انتشار الخدمات للعملاء النشطين رقمياً

7.9mm
%59
12.6mm

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

تحديث التقنيات

عدد الروبوتات

310
%66
515

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

الاستفادة من البنية الأساسية لاقتناص الفرص

تصنيف تطبيق الراجحي الذكي للخدمات المصرفية

4.8
 
4.7

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

اعتماد التطوير المرن

اعتماد التطوير المرن

295mm
%193
866mm

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

تلبية المزيد من احتياجات العملاء

الريادة في الحلول التمويلية

إجمالي تمويل "إمكان" (بالريال السعودي)

مليار ريال 3.2 سعودي
%250
مليار ريال 11.3 سعودي

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

تطوير أفضل الحلول للمدفوعات

حصة السوق لنقاط البيع

%28.4
%+7
%35.4

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

تطوير المصرفية الخاصة

منتجات مصرفية خاصة جديدة

-
 
18

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

توسيع قاعدة العملاء

عدد العملاء النشطين

9.6mm
%64
15.8mm

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023

توطيد علاقات العملاء من خلال البيع المتقاطع

نظام متكامل لخدمة العملاء

 
 
%100

السنة المالية 2020

السنة المالية 2023


الاستناد إلى الأساسيات

ازدهرت حصة مصرف الراجحي السوقية الأساسية خلال رحلة استراتيجية "مصرف المستقبل" التي دامت ثلاث سنوات. وفي إطار التوافق مع برنامج التحوّل الاقتصادي والاجتماعي لرؤية المملكة 2030، تبنى مصرف الراجحي استراتيجية لمصرفية الأفراد تركّز على تنمية القطاع الخاص ودعمه. واستجابةً للتغيرات المتسارعة في احتياجات القطاع الخاص، أعاد مصرف الراجحي تعريف درجة تحمله للمخاطر وعروضه، محققًا نموًا قويًا في تمويل الأفراد بنسبة 70% خلال دورة الاستراتيجية منذ عام 2020. وبفضل الخدمات المميزة التي يقدمها مصرف الراجحي إلى عملائه مستفيدًا من قدراته العالية في إدارة العلاقات، نجح في ترسيخ مكانته كأحد أفضل البنوك من حيث تلبية متطلبات العميل المتغيرة والمتجددة. وهكذا، عزّز مصرف الراجحي مكانته الرائدة في قطاع الأقساط في المملكة، محققًا نموًا ملحوظًا في حصته السوقية، خلال دورة استراتيجية مصرف المستقبل.

بحلول نهاية عام 2023، احتل مصرف الراجحي صدارة السوق في مجال التمويل العقاري، بتقديمه لأوسع مجموعة من منتجات التمويل العقاري المدعومة وغير المدعومة بصندوق التنمية العقارية، محققًا حصة سوقية قوية بنسبة 41.3%، مما ساهم في تحقيق هدف رؤية المملكة 2030 المتمثل في زيادة نسبة تملك السعوديين للمنازل إلى 70%. وبعد أن حقق مصرف الراجحي نموًا ملحوظًا في سوق التمويل الشخصي وتمويل السيارات خلال دورة استراتيجية مصرف المستقبل البالغة مدتها ثلاث سنوات، يواصل المصرف الاحتفاظ بمكانته الرائدة في هذا المجال بأكبر محفظة تمويل شخصي في المملكة.

بفضل استراتيجية "مصرف المستقبل"، تمكّن مصرف الراجحي من تحقيق طموحه في توسيع أعماله المصرفية للشركات، إذ قفز من المرتبة السابعة في عام 2020 إلى المرتبة الثالثة في المملكة بحلول نهاية فترة التقرير، ليؤكد مكانته كشريك موثوق لمختلف قطاعات الأعمال في المملكة. وفي هذا الإطار، شهد المصرف نموًا شاملاً، حيث وسّع عملياته في عدة محاور رئيسية؛ بدءًا من جذب عملاء جدد، ووصولًا إلى طرح منتجات مصممة خصيصًا تتجاوز حد التمويل خارج الميزانية العمومية وإدارة النقد، وذلك لتلبية متطلبات التمويل المتغيرة للشركات. وبفضل النمو القوي لحجم أعماله في كل من الموجودات والمطلوبات، أصبح مصرف الراجحي الخيار الأول للشركات في المملكة على صعيديّ التمويل الرأسمالي والودائع.

لم يكتفِ مصرف الراجحي بمراقبة التحول الاقتصادي الذي تشهده المملكة، بل استعد بكل قوة للمساهمة في بناء قطاع خاص أكثر تنوعًا وتنافسيةً، مواكبًا لجهود المملكة في تنويع اقتصادها. بينما تتصدر المملكة العربية السعودية مشهد الأسواق الناشئة عالميًا، تواصل المنشآت الصغيرة والمتوسطة دورها الحيوي باعتبارها أبرز محركات النمو الاقتصادي، كما يتواصل دور مصرف الراجحي الذي يمهد لها الطريق بحلول مالية مصممة خصيصًا لتلبية متطلبات هذا القطاع المتنامي.

مدّ مصرف الراجحي يد العون لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مستفيدًا من حصته السوقية الرائدة والبالغة 35.4% في عمليات الاستحواذ، ليقدم مجموعة كاملة من منتجات التمويل المصممة خصيصًا لتلبية احتياجات الشركات وفقًا للتدفق النقدي لكلٍ منها، مما ساعدها على تحقيق نمو مستدام. ويواصل المصرف جهوده الحثيثة في توفير عالم من الخدمات المالية الرقمية والمتطورة للعملاء، خاصةً قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، من خلال طرح حلول متكاملة وبسيطة لا تحتاج إلى كميات كبيرة من البيانات الخارجية، مما يسّر وسرّع عملية الحصول على التمويل التجاري. كما ترسخت سمعة مصرف الراجحي كشريك متميز للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بفضل جهوده المستمرة في توفير خدمات مالية مبتكرة وفعالة تلبي احتياجاتها.

تربع مصرف الراجحي على صدارة الودائع تحت الطلب بنهاية دورة استراتيجية "مصرف المستقبل"، بفضل أذرعته القوية التي شملت شبكة فروع واسعة تغطي جميع أنحاء المملكة، ونمو حصصه السوقية في قطاعات عملاء التميّز والشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتطبيق تحليلات رقمية متقدمة ساهمت في فهم احتياجات العملاء بشكل أفضل. وتألقت المحفظة الرقمية UrPay، التي طرحتها شركة نيوليب التابعة للمصرف والمتخصصة في خدمات التقنية المالية، في سماء المعاملات المالية الرقمية في المملكة، وباتت إحدى أكثر المحافظ استخدامًا منذ طرحها في عام 2022، وذلك بفضل خدماتها المتميزة وسهولة استخدامها.

أثمرت جهود المصرف المتواصلة عن تنمية جميع القطاعات المصرفية الأساسية، وزيادة حصصه السوقية، مما أدى إلى ارتفاع الدخل من الرسوم بشكل كبير خلال دورة استراتيجية مصرف المستقبل، بالإضافة إلى تحسين مزيج إيرادات المصرف بشكل ملحوظ.

التفوق على مستوى السوق

ركّز مصرف الراجحي على بناء قاعدة عملاء مخلصين على المدى الطويل خلال السنوات الثلاث الماضية، وذلك من خلال تقديم خدمات متميزة ومنتجات مبتكرة تلبي احتياجاتهم. كما احتل مصرف الراجحي الصدارة في درجة مؤشر صوت العميل فيما يخص قطاع الخدمات المصرفية والمالية في المملكة خلال فترة التقرير، وهو مقياس قوي لرضا العملاء على صعيد جميع القطاعات والخدمات والمنتجات. وقد ساهمت حصص السوق المتنامية، والتجارب الرقمية المحسنة، والتجارب المعززة للعملاء، في تحقيق المصرف لأهدافه الاستراتيجية، وذلك من خلال مركز الاتصال الجديد الذي يوفّر تجربةً سلسةً ومتكاملةً للعملاء من خلال جميع نقاط الاتصال.

يعكس مركز الاتصال التزام المصرف بتمكين المرأة، إذ يوفر فرصًا متكافئة للمرأة والرجل في جميع المجالات، مما يساهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في تمكين المرأة، ويعزز سمعة المصرف كجهة عمل مفضلة على مستوى المملكة. وكان برنامج تطوير الخريجين دليلاً واضحًا على حرص مصرف الراجحي على الاستثمار في المواهب السعودية ذات الإمكانات العالية، وذلك بوصفه البرنامج المفضل لأفضل الخريجين في جميع أنحاء المملكة. وحرص مصرف الراجحي على استقطاب الكفاءات المتميزة والاحتفاظ بها وتنمية مهاراتها في جميع المجالات خلال دورة استراتيجية مصرف المستقبل، وذلك من خلال برامج تدريبية وتطويرية مخصصة، لسد الفجوات في المهارات وتعزيز القدرة التنافسية في قطاع متطور باستمرار. كما نجحت أكاديمية مصرف الراجحي، من خلال تقديمها ما يزيد على 600,000 من ساعات التدريب، في بناء قوى عاملة مدربة ومؤهلة، قادرة على مواجهة التحديات وتحقيق الأهداف. وأثبتت جهود المصرف في تطوير مشاركة الموظفين نجاحها، إذ بلغت نسبة مشاركة الموظفين بنهاية فترة التقرير 74%، مما يعكس التزام المصرف ببناء بيئة عمل إيجابية وتحفيز الموظفين على المشاركة والعطاء.

واصل برنامج الولاء الخاص بالمصرف "مكافأة" زيادة عدد أعضائه ليصلوا إلى 14.7 مليون عميل في ختام دورة استراتيجية مصرف المستقبل، وحافظ على مكانته باعتباره برنامج الولاء المفضل في المملكة. حيث يقدّم برنامج "مكافأة" عرض قيمة منقطع النظير من حيث تنوع الشركات وعروض استبدال النقاط، واستند في ذلك إلى تحليلات البيانات المتقدمة والاستجابات الأكثر سرعة لتغير سلوك العملاء، وقد واصل البرنامج تحقيق النجاح في استقطاب أكبر شبكة للشركات والأكثر تنوعًا في المملكة بإجمالي يزيد على 200 شركة تعمل بنظام الاستبدال الفوري للنقاط.

واصل مصرف الراجحي التركيز على الأداء التنظيمي والالتزام؛ وشمل ذلك أيضًا فهم السياسات وتخطيطها وتنفيذها وفقًا للمبادئ التوجيهية التنظيمية والمعايير الفنية لإطار الخدمات المصرفية المفتوحة الذي أعلنه البنك المركزي السعودي خلال دورة استراتيجية مصرف المستقبل. ويرسّخ مصرف الراجحي التزامه بتحقيق أهدافه الطموحة في مجال الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، ويسعى لتحسين تصنيفاته الخارجية في هذا المجال، وتعزيز سمعته كأحد رواد السلوك المالي في العالم، وذلك انطلاقًا من كونه أكبر مصرف إسلامي في العالم.

التحوّل التقني

شهدت مجموعة الراجحي ثورة رقمية غير مسبوقة على مدار السنوات الثلاث الماضية بفضل تنفيذ استراتيجية مصرف المستقبل التي أطلقت العنان لتسارع غير مسبوق في الأتمتة والرقمنة، ورفعت البنية التحتية التقنية إلى مستوى يفوق كل التوقعات. حيث أكمل مصرف الراجحي بنجاح استبدال جميع الأنظمة الأساسية، كما أنجز مشاريع تحديث نظام الخدمات المصرفية للشركات، ونظام الخزينة، ونظام طلبات التمويل، ونظام إدارة التمويل، ونظام البطاقات الأساسية، ونظام التمويل المصغر خلال دورة استراتيجية مصرف المستقبل، ليرسي بذلك معيارًا قياسيًا للتحول التقني على مستوى القطاع المالي والمصرفي في المملكة. كما تحتل تطبيقات الخدمات المصرفية لدى المصرف المرتبة الأولى في المملكة من حيث الميزات وأعداد المستخدمين النشطين.

استفاد المصرف من الرؤى المستندة إلى البيانات لتعزيز الاستجابة على صعيد شرائح عملائه، موسعًا نطاق وصوله متعدد القنوات لتقديم حلول وعروض مخصصة للعملاء في الوقت الفعلي؛ وهو ما يترتب عليه زيادة مشاركة العملاء بشكل إضافي وتعزيز رضاهم. وتحقق هذا المستوى من الكفاءة التشغيلية العالية من خلال تحديث التقنيات، والتنفيذ واسع النطاق لأنظمة الروبوت، بالإضافة إلى إعادة هيكلة الإجراءات.

يسير مصرف الراجحي بخطى ثابتة نحو المستقبل الرقمي، بفضل ثقافته المرنة ونهج التنفيذ المرن الذي تبناه أثناء فترة التقرير، والذي يتجلى في وتيرة تنفيذ استراتيجية مصرف المستقبل ونطاقها. كما تمكن المصرف وشركاته التابعة من التكيف والتطور سريعًا لمواكبة ظروف السوق المتغيرة واستكشاف الفرص الناشئة، من خلال اعتماد منهجيتي "Lean" و"Agile" (تفادي الهدر والمرونة) على صعيد مختلف عمليات المجموعة.

وقد مهدت استثمارات مصرف الراجحي المدروسة الطريق أمامه ليكون منافسًا بارزًا في عالم تسيطر عليه الرقمنة، إذ سيتمكن من تحديد احتياجات عملائه ومتطلباتهم، والتعامل مع التحديات الخارجية، بما في ذلك المنافسين التقليديين وشركات التقنيات المالية الناشئة.

تلبية المزيد من احتياجات العملاء

أثمرت استراتيجية مصرف المستقبل عن عددٍ من الإنجازات البارزة، كان أبرزها التنويع في عدد من المجالات التي لم يسبق للمصرف استكشافها في السوق. وقد ضخ المصرف استثمارات في بناء قدرات جديدة تُتيح له اغتنام العديد من الفرص الواعدة، مع حماية المجموعة من التهديدات الناشئة في الوقت ذاته. وقد شق مصرف الراجحي طريقه نحو آفاق جديدة في مجال التمويل الاستهلاكي، مستفيدًا من النمو المتسارع لسوق التمويل المصغر في المملكة، فأطلق "إمكان للتمويل"، وهي ذراع التمويل المصغر الرقمية بالكامل، لتلبية احتياجات فئات جديدة من العملاء الذين لا تتوافق ظروفهم مع المعايير التقليدية للمخاطر. وقد سجّلت الشركة نموًا ملحوظًا بنسبة 250% خلال دورة استراتيجية مصرف المستقبل، لتصبح شركة التمويل متناهي الصغر الرائدة في المملكة خلال فترة التقرير. وفي ظل استعدادها لتحقيق مزيد من النمو، تواصل شركة "إمكان" الانفتاح على قطاعات جديدة من السوق وتمتلك مجموعة من المنتجات قيد التطوير حاليًا لتلبية احتياجات العملاء.

لم يكتف مصرف الراجحي بالحفاظ على صدارته في استقطاب التجار، بل امتد طموحه إلى استكشاف فرص تقنيات الخدمات المالية الواعدة من خلال ذراعه الرقمية شركة "نيوليب"، وذلك في ظل تصاعد أهمية حلول الدفع كنقطة انطلاق للمنافسين الجدد في قطاع الخدمات المالية. وتحتل شركة "نيوليب" صدارة قطاع تقنيات الخدمات المالية في المملكة، وهي أول شركة تقدم عملية تأهيل رقمية بالكامل للتجار، وتتيح لهم مجموعة شاملة من حلول الأعمال بين الشركات (B2B) على صعيد الأسواق والتجارة الإلكترونية، مثل حلول نقاط البيع، وسجل النقد الإلكتروني، بالإضافة إلى حـلـول الدفع والمعالجة من جهات خارجية، بما يغطي كامل سلسلة قيمة أنشطة التجار. وتقود "نيوليب" مشهد حلول الدفع الرقمية من الشركات إلى المستهلكين في المملكة، إذ تقدم محفظة UrPay الأسرع نموًا في المملكة، والتي سجّلت أكثر من 4.8 مليون مستخدم بحلول نهاية تنفيذ استراتيجية مصرف المستقبل. وستواصل المحفظة تطورها، وستحقق نموًا يتجاوز قطاعات أعمالها الأساسية وستتحول إلى تطبيق نمط حياة شامل.

ركّز مصرف الراجحي على تعزيز عروض مجموعة المصرفية الخاصة لتلبية الاحتياجات المتغيرة للعملاء من ذوي الدخل المرتفع بشكل أفضل خلال دورة استراتيجية مصرف المستقبل. ويفتح مصرف الراجحي آفاقًا جديدة في مجال الاستثمار، من خلال إطلاق منتجات مبتكرة وفريدة من نوعها، مدعومةً بمزايا حصرية تجعل تجربة العملاء أكثر تميزًا، مثل خدمة الاستقبال والإرشاد، وعضوية في برنامج الولاء الرائد في المملكة، ومديري علاقات من أصحاب الكفاءات، بالإضافة إلى افتتاح 18 مركزًا مصرفيًا خاصًا.

استكشف المصرف المجالات التي يمكنه الاستفادة منها من حجم أعمال مجموعة الراجحي ونطاقها؛ وقد دُمجت إدارات العمليات وحلول التوظيف وخدمات الأتمتة وعمليات مركز الاتصال في المجموعة تحت شركة جديدة تحمل اسم "تنفيذ"، والتي ستتولى مسؤولية إدارة العمليات وتبسيطها وتحسينها على مستوى مجموعة الراجحي لتعظيم تحقيق الكفاءة التشغيلية. تأسس مركز الاتصال بمنطقة القصيم في عام 2022 وقد أسهم في تحسين تجربة العملاء مع تقديم المساندة اللازمة للأعمال.

نجحت شركة "تدير"، وهي ذراع المصرف في إدارة العقارات والممتلكات، تحت مظلة هوية العلامة التجارية الجديدة في الإشراف على النجاح الكبير الذي حققه مصرف الراجحي في قطاع العقارات بفضل الشبكة المتنامية من الفروع والمكاتب. وقد دمجت شركة "تدير" جميع الخدمات العقارية بدءًا من خدمات الهندسة العقارية والخدمات الاستشارية، وإدارة المنشآت، وخدمات التوثيق والتسجيل العقاري، إضافةً إلى تقييم العقارات والممتلكات، مما يُعظّم أوجه التعاون على مستوى المجموعة لتحقيق الفعالية من حيث التكلفة. كما أسس مصرف الراجحي شركة "توثيق" خلال تلك الفترة، وهي شركة لتسجيل عقود الإيجار التمويلي بهدف تنظيم بيانات العقود وتيسير إجراءات التقاضي، وهي عملية واسعة النطاق جرى أتمتتها بنجاح.

تم الاستحواذ على شركة إجادة للنظم المحدودة في مطلع عام 2022. وإجادة هي مزود لخدمات وحلول تقنية المعلومات المتخصصة وذات أثر بارز في مجال التقنيات على مستوى المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ككل. تدعم شركة "إجادة" مصرف الراجحي في بناء القدرات الرقمية والتطوير على نحو سريع، بالإضافة إلى تقديم الخدمات للعملاء الخارجيين وتحقيق المزيد من الدخل.

يركّز مصرف الراجحي كذلك على توطيد العلاقات مع العملاء من خلال نهج البيع المتقاطع "حسب الاحتياجات"، وزيادة عدد المنتجات لكل عميل استنادًا إلى المقترحات القائمة على البيانات التحليلية المتولدة من خلال الذكاء الاصطناعي. كذلك تطورت التطبيقات والخدمات مع التحسينات في تجارب العملاء، مما يمكّن العملاء من استكشاف مجموعة متنوعة من الحلول المالية المقدمة من أعضاء مجموعة الراجحي.

النظرة المستقبلية

في إطار التنفيذ الناجح لاستراتيجية مصرف المستقبل خلال الفترة من 2020 إلى 2023، أعددنا نموذج عمل متميز على مستوى المملكة العربية السعودية من خلال الاستعانة بالشركات التابعة، مما ساعد في تنفيذ استراتيجية "مصرف المستقبل" التي تفوقت في الأداء المالي، وساعدت في زيادة حصتنا السوقية ومستوى رضا العملاء، مما عزز وضعنا لتحقيق المزيد من النمو في بيئة اقتصادية إيجابية في المملكة.

لقد استطاع الراجحي بناء مصرف متكامل الخدمات من خلال عمليات الاستحواذ الجديدة وتأسيس عدد من الشركات التابعة التي تلبي مجموعة كبيرة من احتياجات العملاء. ويمكّن ذلك مجموعة الراجحي من الانطلاق نحو مستقبل واعد، مستفيدة من زخم النمو المحتمل، وتركيزها على قطاعات السوق، وتعظيم أوجه التعاون بين شركاتها التابعة عالية الأداء. تحقّق هذه الاستراتيجية قيمة لا مثيل لهـا بالنسبة لجميع أصحاب المصلحة، وتدخل المجموعة في دورة استراتيجية جديدة خلال الثلاث سنوات القادمة من 2024 إلى 2026.

Your browser may not be fully supported by this website. Please consider using a more modern browser for better performance and security.

Close