Logo

تقريري

في الوقت الحالي، لا توجد إدخالات متاحة للعرض

واصلت مجموعة الخدمات المشتركة جهودها لتسريع وتيرة إنجاز المشاريع الجارية والمخطط لها خلال عام 2023 بما ينسجم مع أهداف استراتيجية "مصرف المستقبل" ويُسهم في ترسيخ مكانة المصرف الرائدة في مختلف قطاعات الأعمال التي قد تواجه تهديدات خارجية متنوعة مثل ظهور منافسين ناشئين في مجال التقنية المالية في السوق. إضافةً إلى ذلك، بذلت المجموعة خلال العام جهودًا كبيرة لتسريع وتيرة تنفيذ حلول الأتمتة والتحوّل الرقمي على مستوى جميع وحدات الأعمال والشركات التابعة، وذلك بهدف تبسيط المنتجات والعمليات، وتعزيز تجربة العملاء، وتحديث الأنظمة وإجراء التحسينات اللازمة.

تقنية المعلومات

التزمت إدارة تقنية المعلومات بتحقيق الأهداف المقررة لعام 2023، مما ساهم بشكلٍ كبيرٍ في دفع عجلة التحول التقني على مستوى المصرف وعزّز من مرونة أنظمته وزمن استجابتها. وفي المجمل، أسهمت التحديثات المستمرة للبنية التحتية الأساسية والأدوات الجديدة إلى جانب مبادرات الأتمتة في تعزيز مستوى الكفاءة التشغيلية، في حين ساعد تبني الخدمات المُدارة على تقليل المخاطر التشغيلية، كما أدى استحداث لوحات متابعة استراتيجية وأدوات تحليلية إلى تمكين عملية اتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات وتعزيز المعرفة على مستوى جميع العمليات.

أجرت إدارة تقنية المعلومات عملية إصلاح شاملة لجميع الأنظمة القديمة في المصرف بما يتوافق مع استراتيجية "مصرف المستقبل"، وشملت العملية إجراء تحديثات جوهرية للأنظمة المصرفية الأساسية. وأثمر هذا التحوّل عن زيادة كبيرة في حجم المعاملات الرقمية، إذ سجّل المصرف معدل نمو سنوي مركب بلغ 50% تقريبًا خلال دورة الاستراتيجية الممتدة لثلاثة أعوام من عام 2020 إلى عام 2023، والتي شهدت تبني المصرف للبنية التحتية السحابية بهدف توسيع نطاق مجموعة من المبادرات وتعزيز كفاءتها من حيث التكلفة، ومن بينها كشف الاحتيال وإدارة البيانات وأعباء العمل باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وبالتوازي مع ذلك، ساهم تبني نهج مرن في تقليل الوقت المستغرق لإنجاز العديد من المشاريع الرئيسية بشكل ملحوظ، مما مكّن المصرف من تحقيق نتائج قوية تجاوزت مستهدفاته الطموحة، إذ نجح المصرف في استكمال أكثر من 1300 مشروع بالرغم من بعض القيود في الميزانية خلال العام. ومن بين هذه المشاريع، أكثر من 100 مشروع رئيسي ساهمت بشكل كبير في تعزيز القدرات التشغيلية لمصرف الراجحي، مما يؤكد على التزام المصرف الراسخ بدعم الابتكار.

ونجح فريق تقنية المعلومات والخدمات الرقمية في تنفيذ أكثر من 700 مشروع من أصل إجمالي مشاريع المصرف، مما يمثل زيادة سنوية كبيرة بمقدار ثلاثة أضعاف في عدد المشاريع المنجزة، وتأتي هذه الزيادة مدعومة بالاستثمارات الاستراتيجية للمصرف في الأدوات الجديدة والأتمتة. كما ترافقت الوتيرة المتسارعة في إنجاز المشاريع مع إجراء تحسينات كبيرة أدت لاستقرار النظام، وتحقق ذلك من خلال أساليب مبتكرة، شملت تشكيل فرق خاصة وتحسين أنظمة المصرف وتطبيقاتها مثل (NewGen) و(Experian) و(T24) و(Group IB) و(Sniper). ولضمان استمرارية عمل النظام دون انقطاع، حرصنا على تنفيذ تقييمات منتظمة لسلامة النظام وخطط فعالة لإدارة قدراته، إلى جانب اعتماد أدوات مراقبة معززة للخدمات، مما وفّر لإدارة تقنية المعلومات نظرة شاملة حول أداء النظام وتوفره. أما المشاريع المتبقية فتوزعت بالتساوي بين فريق الطلب والتنفيذ لتقنية المعلومات وفريق تنفيذ بيانات تقنية المعلومات.

ويُسلط الارتفاع الملحوظ في عدد المشاريع المُنجزة ومخرجاتها خلال عام 2023 الضوء على التزام المصرف بتلبية المتطلبات المتغيرة لأصحاب المصلحة، ويؤكد كذلك حرص إدارة تقنية المعلومات على تقديم خدمات آمنة وفعالة ومبتكرة لعملاء الراجحي.

إضافةً إلى ذلك، أثمرت مجموعة من المبادرات المُنجزة خلال عام 2023 عن تعزيز موثوقية الأنظمة بشكلٍ كبيرٍ، وتقليل المخاطر التشغيلية، والارتقاء بالمرونة التشغيلية للمصرف، ويأتي ذلك بالتوازي مع الالتزام المستمر بمعايير اتفاقية مستوى الخدمة التي وضعها البنك المركزي السعودي. وبالرغم من وتيرة الإنجاز السريعة، ظلت جودة التنفيذ على رأس أولويات إدارة تقنية المعلومات التي واصلت التزامها بمعايير اتفاقية مستوى الخدمة الخاصة بالإنتاج محققةً معدل تشغيل تجاوز 99.95%، مما يضمن تقديم خدمات مستمرة من دون انقطاع.

كما دُمجت تدابير الأمن السيبراني في جميع عمليات المصرف، بدايةً من مرحلة التطوير وصولًا إلى مرحلة الإنتاج، ونتيجةً لذلك، أدى دمج التقنيات المتقدمة مثل الماسحات الضوئية لرمز المصدر وأدوات اختبار الاختراق وأنظمة إدارة الثغرات الأمنية في المشاريع قيد التنفيذ دورًا رئيسيًا في منع حدوث خروقات أمنية. علاوة على ذلك، عزز مصرف الراجحي دفاعاته ضد الاحتيال المالي في الوقت الفعلي من خلال تقديم حل شامل لمكافحة الاحتيال على مستوى المجموعة.

وشهد العام إجراء تحسينات كبيرة شملت تنفيذ عملية تجديد شاملة للبنية التحتية الخاصة بالتعافي من الكوارث، ومرونة الشبكة واستردادها، بالإضافة إلى تشغيل 53 خادمًا ماديًا و1530 خادمًا افتراضيًا لدعم البيئة السحابية الخاصة وتعزيز البيئة السحابية الهجينة في مصرف الراجحي. وكان لهذه الخطوة دورٌ محوريٌ في الحفاظ على توفر الخدمات المهمة من دون انقطاع حتى في مواجهة الأحداث أو الاضطرابات غير المتوقعة، مما عزز مرونة المصرف وجعله أكثر قدرةً على الصمود في وجه الاضطرابات. ومن الجدير بالذكر أن إدارة تقنية المعلومات نجحت في اجتياز اختبارٍ غير معلنٍ أجراه البنك المركزي السعودي لتشغيل خدمات المصرف من الموقع الإلكتروني الخاص بمرحلة التعافي من الكوارث.

إضافة إلى ذلك، أدى تطوير لوحة متابعة مركز عمليات الشبكة إلى تمكين مراقبة حالات استخدام نظام (Sniper) على مدار الساعة، مما عزز موثوقية خدماتنا، وضمن أيضًا إمكانية إيجاد حلول سريعة لأي مشكلات قد تنشأ. كما ساهمت الجهود الشاملة لتعزيز البنية التحتية الأساسية في تحسين قدرتها على تلبية متطلبات المنظومة السحابية الهجينة للمصرف، وذلك من خلال ترقية الأجهزة، وتحسين إجراءات ضبط الشبكة، وتنفيذ حلول سحابية المنشأ. وبفضل تحسين العمليات التشغيلية وتحديث البنية التحتية الأساسية، أصبح المصرف الآن أكثر استعدادًا للتعامل مع عمليات الترحيل المعقدة للتطبيقات، والاستفادة من مزايا منظومة تقنية المعلومات السحابية التي باتت أكثر مرونةً وقابليةً للتطوير.

أطلقت إدارة تقنية المعلومات خطوط أعمال جديدة في عام 2023 من بينها وحدة الأعمال الصغيرة ومتناهية الصغر، وخدمة "SME in a Box" للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، واستكشفت أيضًا عددًا من الفرص في مجال الخدمات المصرفية المفتوحة في إطار "سياسة المصرفية المفتوحة" الصادرة مؤخرًا عن البنك المركزي السعودي، مع استحداث أنظمة المعلومات المحاسبية وأنظمة بدء الدفع خلال العام.

يُعزى التطور الملحوظ الذي حققه المصرف على مدى السنوات الخمس الماضية إلى التزام إدارة تقنية المعلومات بتحقيق التميّز على مستوى التقنية والابتكار وإدخال تحسينات متمحورة حول العملاء. فقد ارتفعت نسبة المعاملات الرقمية من 50% في عام 2018 إلى 94% في عام 2023، مما يعكس حرص المصرف على تقديم تجربة مصرفية رقمية حديثة ومتطورة لعملائه. وقد تراجعت المعاملات التقليدية التي تتم عبر الفروع وأجهزة الصراف الآلي ونظام الاستجابة الصوتية التفاعلي (IVR) إلى %6 فقط من إجمالي المعاملات، مما يؤكد على نجاح المصرف في تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي.

نفّذ مصرف الراجحي عملية تجديد شاملة لمنصات الخدمات المصرفية عبر الهاتف الجوال والإنترنت خلال فترة قياسية، وذلك في إطار استراتيجية "مصرف المستقبل"، وذلك بهدف تبسيط رحلات العملاء، وزيادة حجم المعاملات، وتعزيز الخدمة الذاتية، مما يُسهم في تعزيز مكانة الراجحي باعتباره المصرف الرقمي المفضل للعملاء. وفي نهاية عام 2023، شهد تطبيق الجوال لمصرف الراجحي ارتفاعًا كبيرًا في عدد عمليات تسجيل الدخول الشهري والتي تجاوزت 280 مليون عملية، وتمت المصادقة على 50% منها باستخدام رقم التعريف الشخصي للجوال، مما يمثل زيادةً ملحوظةً بنسبة 300% في استخدام رقم التعريف الشخصي للجوال للمصادقة على عمليات تسجيل الدخول مقارنةً بعام 2020.

وساهم توسيع نطاق قدرات نظام (Sniper) في تعزيز تفاعلات العملاء خلال عام 2023، مما مكّن المصرف من التعامل مع أكثر من 10 ملايين عميل عبر مختلف القنوات، إلى جانب تقديم أكثر من 149 مليون إشعار ودعم 235 حالة استخدام مباشر، ويُمثل هذا إنجازًا آخر يُضاف إلى سلسلة إنجازات إدارة تقنية المعلومات ويؤكد التزامها بتقديم خدمات سريعة ومخصصة للعملاء.

علاوةً على ذلك، استكمل مصرف الراجحي خلال عام 2023 إطلاق نظامي تمويل جديدين لمنتجات التمويل الشخصي، هما (Temenos) و(Newgen)، على مستوى جميع فروعه في مختلف مناطق المملكة، وأدى ذلك إلى ترحيل أكثر من 7,000 مستخدم إلى النظامين، ومعالجة أكثر من 115,000 معاملة مالية، وتحقيق مبيعات منتجات تمويل بقيمة تزيد على 12 مليار ريال سعودي. وسيمتد نجاح هذا التحول الرقمي ليشمل العديد من المنتجات الأخرى مثل تمويل السيارات والتمويل العقاري بحلول نهاية العام.

وجرى أيضًا إطلاق أنظمة تمويل جديدة لنقاط البيع، وبرنامج تمويل الأسطول، وتمويل أقساط الأنشطة التجارية، وتمويل التجارة الإلكترونية، إضافة إلى تسهيلات التمويل "إيراد"، وتمويل الفواتير، وخدمة تحويل الراتب. وقد واصلت المنصات الجديدة تحقيق نتائج مذهلة؛ فقد تم حتى الآن صرف أكثر من 10,000 عقد نقاط بيع مع أكثر من 756 عقداً من عقود تمويل أقساط الأنشطة التجارية التي تم توزيعها، ونمو ملحوظ في تمويل الأسطول ومبيعات تمويل التجارة الإلكترونية.

وأطلقت مجموعة مصرفية الشركات أيضًا برنامجًا خلال عام 2023 للإلغاء التدريجي للأنظمة القديمة ودمج وظائف تمويل مصرفية الشركات في منصتي التمويل (Temenos) و(Newgen)، وتهدف هذه الخطوة إلى تبسيط العمليات على نحو أكبر وتعزيز الخدمات المقدمة للعملاء من الشركات.

كما نفذّت إدارة تقنية المعلومات عددًا من الترقيات للأنظمة الرئيسية وبنيتها التحتية خلال عام 2023، والتي شملت إجراء عدد من الترقيات لحزمة "أوراكل"، بما في ذلك ترحيل واجهة أعمال أوراكل إلى نظام أوراكل للحوسبة السحابية (OCI) مع ترحيل أكثر من 40 تطبيقًا إلى سحابة مصرف الراجحي، وإعادة هندسة تدفق بيانات الأنظمة التحليلية للخدمات المالية من أوراكل (OFSAA)؛ وترحيل مخزن بيانات "آي بي إم"؛ وتحديث الشبكة المخصصة للتعافي من الكوارث (DR) لتشمل خدمات الانتقال للمواقع الإلكترونية المخصصة للتعافي من الكوارث وإجراء تقييمات التحقق من سلامة تلك المنصات فضلاً عن إنشاء سحابة خاصة للمواقع الرئيسية للمصرف المخصصة للتعافي من الكوارث؛ وتحديث أجهزة الصراف الآلي لتشمل الإدارة والدعم باستخدام نظام (Base24)؛ وتحديث برنامج إدارة الاحتيال المؤسسي لتعزيز قدرات المصرف فيما يتعلق باكتشاف عمليات الاحتيال المحتملة وإدارتها؛ وتعزيز كاميرات المراقبة وتحديث البنية التحتية للشبكة في 720 فرعًا و2719 جهاز صراف آلي في جميع مناطق المملكة، وغيرها الكثير من التحسينات الرئيسية على مستوى المصرف.

وتضمنت الأنظمة والحلول الجديدة التي أضافها قسم تقنية المعلومات خلال عام 2023 أداة مراقبة أداء الشركات المدعومة من "إلاستيك ديناتريس"، إلى جانب تحديث أنظمة تمويل سلسلة التوريد باستخدام حلول التقنية المالية من "كوالكو"، وأداة الاكتتاب عن بُعد المدعومة من "بلو ورلد"، ومركز المدفوعات القائم على السحابة، إضافةً إلى إجراء تحديثات لناقل خدمات الشركات (ESB) لتمكين التكامل السلس والفوري لتطبيقات الشركات. وتتمثل واحدة من أبرز الأدوات الجديدة التي تم اعتمادها خلال العام في منصة تدفق البيانات للشركات "كافكا" القائمة على الأحداث، والتي عززت بشكل كبير من تبادل البيانات الخاضعة للرقابة بين الشركات التابعة لمصرف الراجحي في الوقت الفعلي تقريبًا.

أسهمت عمليات الأتمتة الرئيسية التي نفذّها مصرف الراجحي خلال عام 2023 في تعزيز الأداء التشغيلي له بشكل كبير، إذ أثمرت عن أتمتة أكثر من 200 تقرير استراتيجي وتنظيمي من مختلف منصات البيانات التابعة للمصرف، وأدى ذلك إلى تبسيط عملية إعداد التقارير، فضلًا عن ضمان دقتها والتزامها باللوائح، وتقليل المعالجة اليدوية. وأثمرت عملية دمج بيانات الشركات التابعة لمصرف الراجحي في قاعدة بيانات موحدة عن إجراء تحليلات أكثر شمولاً على مستوى مختلف الوحدات الوظيفية، ودعمت حالات الاستخدام المختلفة، الأمر الذي أدى بدوره إلى اكتساب رؤى جديدة واكتشاف فرص مثمرة للمصرف. إضافة إلى ذلك، أدى تطوير لوحة متابعة مركز عمليات الشبكة إلى تمكين مراقبة حالات استخدام نظام (Sniper) على مدار الساعة، مما عزّز موثوقية خدماتنا، وضَمِنَ أيضًا إمكانية إيجاد حلول سريعة لأي مشكلات قد تنشأ.

نفذّت إدارة تقنية المعلومات أيضًا مجموعة من التحديثات على الأداء عبر مختلف المنصات والأنظمة في المصرف، ويؤكد ذلك التزام مصرف الراجحي بالحفاظ على التميز التشغيلي وتعزيز أنظمته وبنيته التحتية. وأثمرت هذه التحسينات عن زيادة القدرة التشغيلية للمصرف، إلى جانب تحسين تجارب المستخدمين وزيادة كفاءة العمليات في جميع المجالات بشكل عام.

استمرارية الأعمال وإدارة الأزمات

واصل مصرف الراجحي تطوير نظام إدارة استمرارية الأعمال وتحسينه على مدار عام 2023، إذ يُشكل النظام ركيزة أساسية للمصرف منذ اعتماد أول سياسة لاستمرارية الأعمال في مصرف الراجحي في عام 2009.

أبرز أهداف نظام إدارة استمرارية الأعمال:

  • تمكين آلية الاستجابة: لتقليل تأثير الحوادث
  • التوافق الاستراتيجي: التأكد من أن مصرف الراجحي يحقق أهدافه الاستراتيجية ويلبي توقعات أصحاب المصلحة بشكل فعال
  • إدارة الأزمات: تطوير قدرة المصرف على اتخاذ القرارات في الوقت المناسب وإدارة الأحداث والأزمات الصعبة بكفاءة
  • حماية السمعة: حماية سمعة مصرف الراجحي ومصداقيته من خلال التواصل الفعال أثناء الأزمات
  • الالتزام باللوائح التنظيمية: ضمان التزام مصرف الراجحي بجميع المتطلبات القانونية والتنظيمية المعمول بها
  • الدمج الثقافي: دمج مبادئ استمرارية الأعمال في الثقافة المؤسسية لمصرف الراجحي من خلال تنظيم برامج توعوية فعالة وتدريبات وتمارين منتظمة

ركّز مصرف الراجحي على تعزيز الأدوار والمهام والمسؤوليات والصلاحيات خلال عام 2023 بهدف تعزيز مرونته وقدرته في حالة الانقطاعات المحتملة أو غير المتوقعة في العمليات. كما بذل المصرف جهودًا موسعةً لدمج ممارسات استمرارية الأعمال عبر شركاته التابعة، وتزويدها بالدعم اللازم وإطار عمل متطور.

تحولت جميع تقارير إدارة استمرارية الأعمال، بما فيها تحليلات أثر الأعمال وتقييمات مخاطر التهديدات وخطط استمرارية الأعمال من المراجعات التقليدية المنتظمة إلى تحديثها بالمعلومات في الوقت الفعلي، إذ جرى تحديثها بانتظام على مدار العام لتشمل أي تغييرات مهمة يُمكن أن تؤثر على خطط استمرارية الأعمال. كما تتم مراجعتها بوتيرة منتظمة للتأكد من عدم مرور أكثر من 12 شهرًا من دون تحديثها.

وتجدر الإشارة إلى أن مصرف الراجحي عمل على تطوير خططه لإدارة الأزمات والاستجابة لها في عام 2023 من خلال إنشاء فريق تواصل أثناء الأزمات، مما عزز عمليات التواصل الداخلي والخارجي أثناء الأزمات. إضافةً إلى ذلك، شكّل المصرف فرق استجابة متعددة المستويات لدعم الفريق الأساسي في اتخاذ القرارات في الوقت المناسب. كما حصلت إدارة استمرارية الأعمال على تقييم إيجابي من إدارة المراجعة الداخلية وحافظت على التزامها بمعيار ISO 22301.

ساهمت الاستثمارات التقنية وتحسينات البنية التحتية المستمرة خلال عام 2023 بتأثير إيجابي على الأهداف المتعلقة بوقت الاسترداد الخاصة بخدمات المصرف. ومن المتوقع إدخال تحسينات إضافية بمجرد استكمال مشاريع البنية التحتية الجارية بنجاح.

نفذ مصرف الراجحي برنامج اختبارات شامل في عام 2023، وشمل اختبارات نقل الموظفين، والتحقق من أنظمة الأمن السيبراني، إلى جانب اختبارات تقنية مختلفة في جميع إدارات المصرف وشركاته التابعة لتقييم مدى جاهزية المجموعة للاستجابة ومدى استعداد الموظفين لمختلف أنواع سيناريوهات انقطاع الأعمال. وبدأ البرنامج باختبار غير معلن أجراه البنك المركزي السعودي، ويتضمن تشغيل المنصات الاحتياطية لمدة أسبوع من خلال تحويل مركز البيانات الرئيسي إلى مركز التعافي من الكوارث. كما تضمنت الاختبارات سيناريوهات متقدمة تم إجراؤها في ظل إطار حوكمة قوي.

واصل مصرف الراجحي تقييم قدرات استمرارية الأعمال لمورديه الرئيسيين. وأدى هذا الجهد إلى إنشاء قاعدة بيانات موثوقة لتتبع التزام الموردين. وشهد عام 2023 مشاركة نشطة من جانب الموردين في اختبار استمرارية الأعمال، والذي تضمن توثيق متطلبات محددة لاستمرارية الأعمال في عقودهم، مدعومة بأدلة على قدرتهم على تلبية هذه المتطلبات.

وضع مصرف الراجحي في صدارة أولوياته توفير التدريب على استمرارية الأعمال في جميع عملياته على اختلاف مستوياتها، بما يشمل إجراء عمليات محاكاة لأعضاء فريق إدارة الأزمات، وجلسات توعية فردية للأعضاء الجدد، وتنظيم ورش عمل لفرق الاستجابة، وإرسال تحديثات منتظمة إلى جميع الموظفين. وأصبحت دراسة مواد التعلم الإلكتروني إلزامية للموظفين الجدد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عملهم. كما حصل عدد كبير من الموظفين على شهادات احترافية في استمرارية الأعمال.

ولضمان التنفيذ الناجح لاستراتيجية (RISE)، ستركز "تنفيذ" على تطوير المواهب والكفاءات الداخلية، وتعزيز النموذج المؤسسي، وتطوير نموذج تقديم الحلول، وكذلك إنشاء قدرات الدخول إلى السوق.

المشتريات

GRI
1-204

شهد عام 2023 إطلاق المرحلة الثانية من برنامج تحول المشتريات بهدف تحسين عملية الشراء المتكاملة للمصرف وشركاته التابعة، والتحول إلى معيار معترف به عالميًا، فضلاً عن تعزيز دور وحدة المشتريات في المصرف باعتبارها المحفّز الأساسي للقيمة والمؤثر على المستوى التنظيمي.

واستمرت وحدة المشتريات في الحفاظ على الميزة التنافسية لمصرف الراجحي من خلال ضمان الجودة العالية للسلع والخدمات المشتراة وتحقيق أفضل قيمة. كما ركزّت أيضًا على بناء علاقات قوية ذات منافع متبادلة مع أفضل الموردين لضمان للحصول على السلع والخدمات في الوقت المناسب وتقليل أي مخاطر تتعلق بالتوريد.

ومن الجدير بالذكر أن وحدة المشتريات تسهم بدور فاعل في فريق عمل المخاطر في مصرف الراجحي من خلال البدء في إجراءات المنافسات الطارئة لمحفظة مشاريع المخاطر. ونجحت وحدة المشتريات في استكمال الدفعة الأولى المكونة من 9 مشاريع من أصل 31 مشروعًا من خلال إجراءات طلبات عروض الأسعار، مما أدى إلى تجنب تكلفة قدرها 10 ملايين ريال سعودي في السنة الأولى (2022). تشرف وحدة المشتريات حاليًا على عملية ترسية الدفعة الثانية من المشاريع والتي تتضمن 11 كراسة شروط ومواصفات و5 طلبات عروض أسعار، والتي من المتوقع أن تؤدي في مجملها إلى تجنب تكاليف قدرها 60 مليون ريال سعودي.

أداء المشتريات في عام 2023
Divider

الوفورات في عام 2023:

170.5مليون ريال سعودي

عدد العروض/المنافسات:

112

عدد أوامر الشراء الصادرة:

1,463

معدل إنجاز أوامر الشراء الصادرة وفق اتفاقية مستوى الخدمة:

أكثر من 97%

عدد اتفاقيات الشراء الشاملة الصادرة:

17,880

عدد العقود الصادرة:

201

واصلت بوابة المشتريات عبر الإنترنت تسجيل موردين جدد خلال عام 2023، إذ سجّلت البوابة الإلكترونية 66 مورداً، ليصل إجمالي عدد الموردين النشطين إلى 787 موردًا بنهاية العام.

الموردون النشطون على بوابة المشتريات عبر الإنترنت:

تتوافق سياسة المشتريات الخاصة بالمصرف مع مختلف المعايير الأخلاقية والصناعية، وتلتزم بشكل كبير بالمتطلبات التنظيمية الوطنية، مما يمكّن وحدة المشتريات من مواجهة التحديات الناشئة عن مفاوضات الموردين وطلبات التوريد المتأخرة. ويمنح المصرف أولوية قصوى للاستعانة بالموردين المحليين لدعم تنمية الأعمال والمجتمعات المحلية، إذ يتم سداد 96.5% من جميع مدفوعات الموردين بالعملة المحلية.

وواصل قسم المشتريات دعم المصرف وشركاته التابعة في عمليات الشراء الخاصة بها، إذ قدم الدعم للشركات التابعة من خلال التدريبات أثناء العمل للموظفين لضمان اتباع أفضل الممارسات في مجال المشتريات، بما في ذلك إشراك الموردين.

التدريب والتطوير

GRI
2-404

نظمّت مجموعة الخدمات المشتركة 93 جلسة تدريب وتطوير، ركزّت على مختلف القدرات والكفاءات في مجال التقنية للموظفين على اختلاف مستوياتهم في مصرف الراجحي وشركاته التابعة. وتهدف هذه الجلسات إلى معالجة الفجوات على مستوى المهارات المحددة المشتركة بين الموظفين. وشهدت الدورات والجلسات مشاركة ما مجموعه 230 موظفًا خلال عام 2023، إذ استفاد 159 مستخدمًا فريدًا من برامج التدريب المتخصصة.

وتضمنت الجلسات الإجمالية 40 دورة مختلفة، يرد بيان بعضها أدناه. وتم تقديم هذه الدورات على شكل جلسات متعددة لاستيعاب أحجام المجموعات المختلفة من الحضور وأعداد المتدربين.

محور التركيز الوصف عدد الدورات
الجانب التقني تطوير المهارات التقنية للموظفين للبقاء على اطلاع بأحدث التقنيات والأدوات التي يستخدمها المصرف 14
الخدمات المصرفية اكتساب رؤى في مجال الخدمات المصرفية لتحسين المعرفة في قطاعات محددة 7
الالتزام والتنظيم والمخاطر تعزيز المعرفة في الجوانب المهمة للالتزام والمتطلبات التنظيمية وإدارة المخاطر 7
التعيين مخصصة للموظفين الجدد، لتوفير مقدمة شاملة حول المؤسسة 2
الإدارة تطوير المهارات الإدارية والكفاءات القيادية 7
التطوير الذاتي تمكين الأفراد من تعزيز تطورهم على المستويين الشخصي والمهني 3

النظرة المستقبلية

بعد التنفيذ الناجح لاستراتيجية "مصرف المستقبل"، من المقرر أن تواصل إدارة تقنية المعلومات مهمتها الرامية لتعزيز منظومة التقنية والبنية التحتية للمصرف لضمان جاهزيته لأي انقطاعات مستقبلية في الأعمال. ومن المخطط أن يستمر التحول إلى الحوسبة السحابية حتى عام 2024 بالتزامن مع اكتشاف التقنيات والأدوات الناشئة الأخرى والاستفادة منها حسب الحاجة لتعزيز التجربة الرقمية للمصرف.

وفي عام 2024، يعتزم مصرف الراجحي التركيز على الأتمتة والتكامل لدعم نمو الأعمال وتنفيذ التغييرات الأساسية اللازمة لاستمرارية أعماله. وستُسهم الأتمتة في تقليل الحاجة إلى العمليات اليدوية، مما يؤدي إلى تحسين دقة البيانات. إضافة إلى ذلك، سيجري العمل على تعزيز مخططات البيانات لتزويد صانعي القرار بالمعلومات في الوقت الفعلي. وتهدف هذه المبادرات إلى تعزيز مرونة المصرف في بيئة الأعمال سريعة التغير.

وستواصل "تنفيذ" العمل على تحقيق استراتيجيتها "RISE" بهدف توسيع نطاق خدماتها. في حين سيستمر قسم المشتريات في دعم المصرف بوصفه المساهم الرئيسي في تحقيق القيمة، والشريك الموثوق والاستراتيجي الذي يتبنى أعلى معايير الشفافية مع تركيزه بشكل رئيسي على تحقيق الأهداف العامة للمصرف.

Your browser may not be fully supported by this website. Please consider using a more modern browser for better performance and security.

Close